القائمة

الرأي

11 دقيقة من الألم : حالات انسانية من المغرب العميق

ننقل لكم 11 دقيقة من الألم والحزن والبكاء، في مشاهد لحالات إنسانية تعاني في صمت من دوار امي نوارغ ن اوفلا بامسمرير، فإن لم نستطع مساعدتهم فعلى الأقل لنشاركهم قليلا من حزنهم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

عائشة، امرأة تعاني من مرض عضال بعد خطأ طبي أثناء عملية قيصرية أجريت لها منذ 13 سنة، نتج عنها عجز عن الوقوف والمشي، مع حالة من الاكتئاب النفسي. لا تستطيع الحركة أو القيام بأي شيء مما يشكل عبئ كبير على ولديها الصغيرين اللذان يتحملان مشاق أعمال البيت ومتابعة دراستهما.

في جلسة مؤلمة ومبكية تحدثنا مع لحسن، البالغ من العمر 45 سنة، وحكى لنا بعض الامه ومعاناته مع إعاقته، «هكذا ولدت بدون يدين وبدون رجلين، يتم الابوين، هذه مشيئة الله» وأضاف في حديثه مع موقع دادس أنفو «هذه الإعاقة حرمتني من العديد من الامنيات والرغبات، تتمنى مثلا أن تتجول، أن تلتقي وتجالس الناس، أن تعيش مثل الناس … العديد من الأشياء تشتهيها لكن الله غالب…» ويسترسل لحسن في كلامه «أطالب بحقوقي لدى الدولة كمواطن، لقد راسلت جهات ومؤسسات عديدة في الدولة كالعمالة والوزارات لكن لا رد، ليس هناك أي تدخلات من الدولة إلا من الله والمحسنين. وقد انخرطت في جمعية افاق بورزازات منذ 12 سنة، ولم أستفد منها أي شيء.»

وعندما سألناه عن مطالبه وحاجياته بالتحديد قال وعيناه تدمعان «هذه الحالة من الله، وأنتم ترون بأعينكم وواقع الحال ليس خفيا عليكم، ليس لدي ما أقوله لكم فكل شيء أمام أعينكم»

حالة إنسانية ثالثة لرجل أعمى بثرت رجله اليسرى بسبب داء السكري، من عائلة فقيرة، ولا يملك حتى كرسيا متحركا.

في سيناريو قريب مما سبق، تعاني الطفلة «بزة» من صعوبة في المشي وتتمنى أمها أن تجد من يساعدها على علاج هذه المشكلة بمصاريف الترويض والعلاج.

زيارة موقع الكاتب: http://isskela.blogspot.com

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال