القائمة

أخبار

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تندد بزيارة بيريز إلى المغرب وتدعو إلى محاكمته

نددت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، في بيان لها صدر يوم أمس الخميس، بالزيارة المرتقبة للرئيس الاسرائيلي الأسبق شمعون بيريز، إلى المغرب، ودعت الدولة المغربية إلى توقيفه وتقديمه للعدالة في حالة دخوله للمغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وجاء في بيان الجمعية المغربية لحقوق الانسان، التي تعد أكبر جمعية حقوقية مغربية أنه من "المتوقع أن يحضر للمغرب شمعون بريز، أحد المسؤولين الكبار عن جرائم الكيان الصهيوني، للمشاركة في ملتقى حول " الشرق الأوسط وإفريقيا "؛ من المزمع تنظيمه، يومي 5 و6 ماي، بمدينة مراكش، من طرف مؤسسة كلينتون".

وأضافت الجمعية أنها "تعتبر الحركة الصهيونية، كحركة استعمارية، استيطانية وعنصرية، لا يفوتها؛ وهي تستحضر الجرائم المتواصلة المقترفة ضد الشعب الفلسطيني من طرف الدولة الصهيونية، التي تحتل أرضه، وتصادر حقه في الوجود، وتحكم الحصار على كافة أراضيه، وتمارس سياسة التهجير والترحيل القسري عليه، وترتكب المذابح وتشن الحروب، مستخدمة أحدث أسلحة الدمار بما فيها المحرمة دوليا، لتقتيل أبنائه وتدمير إمكاناته ومقدراته".

وعبرت الجمعية عن رفضها القوي لأن تطأ أقدام المجرم شمعون بريز، أرض المغرب، ووصفته بالمسؤول عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وسياسة العدوان الممارسة في حق الشعب الفلسطيني.

كما استنكرت سماح السلطات المغربية له بدخول البلاد، "ضدا على موقف الشعب المغربي وقواه الحية، الرافضة لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني".

كما استهجنت قبول الدولة المغربية استضافة مؤتمرات وملتقيات لزعماء من وصفتهم بالتحالف "الصهيوني الإمبريالي، التي تندرج ضمن مشاريع تستهدف مصادرة حق شعوب المنطقة في تقرير مصيرها، وفرض واقع الهيمنة على مصائرها السياسية والاقتصادية".

وأكدت الجمعية في بيانها على ضرورة سن قانون لتجريم كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني. ودعت الهيئات الحقوقية، وكل القوى المحبة للسلام والحرية، للانكباب على تدارس سبل حمل المنتظم الدولي على تقديم مجرمي الحرب الصهاينة، أمام المحكمة الجنائية الدولية، وفي مقدمتهم شمعون بريز.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال