القائمة

أخبار

تقرير أممي: المغرب من بين أكثر الدول عرضة لهجمات إرهابية

أفاد تقرير أعدته لجنة خاصة تابعة لمجلس الأمن، بأن المغرب يعد من بين أكثر الدول عرضة لهجمات إرهابية ينفذها مقاتلون عائدون من سوريا والعراق وليبيا، مضيفا أن المغاربة من بين أكثر الجنسيات التحاقا بداعش.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وكشفت الجريدة أن التقرير الذي أعدته اللجنة المكلفة بمحاربة التطرف الإسلامي العنيف التابعة لمجلس الأمن الدولي، وجه تحذيرا إلى كل من المغرب، وفرنسا، وتونس، لكونها حسب التقرير الدول الأكثر عرضة لهجمات إرهابية يقودها مقاتلون تدربوا في معسكرات التنظيمات المتطرفة في كل من سوريا والعراق أو ليبيا.

وحذر خبراء الأمم المتحدة من واضعي التقرير، من ليبيا التي تحولت في الآونة الأخيرة إلى قبلة للجهاديين، يرحل إليها المقاتلون من كل البلدان، حيث تحولت إلى"مدارس للإرهابيين".

من جانبها تطرقت جريدة "أخبار اليوم المغربية" للموضوع ذاته وقالت إن التقرير الأممي أشار إلى أن الأراضي التي توجد تحث سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية تحولت إلى ما يشبه أفغانستان جديدة، حيث يتدرب المتطرفون على أساليب القتال وطرق صنع المتفجرات، وتنفيذ الهجمات بطرق أخرى.

وحسب التقرير ذاته فقد شهدت السنة الماضية، انضمام أكثر من ألف مقاتل أجنبي وفدوا من 100 جنسية إلى صفوف التنظيم. وحسب المعطيات المنشورة فقد بدأ التنظيم يستقطب مقاتلين من كل بلدان العالم، بما فيها بلدان لم تعرف ظاهرة هجرة المقاتلين فيما سبق، كما هو الحال لدول مثل تشيلي وفنلندا، وجزر المالديف.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال