القائمة

أخبار

المغرب في ذيل قائمة الشعوب الأكثر ذكاء

وضع تقرير جديد أصدرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، حول الدول الأكثر ذكاء، المغرب في مرتبة جد متأخرة، بحسب ما أوردت يومية "المساء" في عددها لنهار اليوم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وجاء المغرب في الرتبة 73، من بين 76 دولة، بحسب التقرير الذي تناول المهارات الأساسية للسكان في دول مختلفة حول العالم، مركزا على دور النظم التعليمية في صناعة الازدهار الاقتصادي على المدى البعيد.

وأكد التقرير أن المشاكل في السياسات وأداء النظم التعليمية في الدول المختلفة تؤدي إلى الركود الاقتصادي، بمقارنته بين 76 دولة، ومعتمدا على نتائج امتحانات أجراها التلاميذ في سن الخامسة عشرة في العلوم والرياضيات.

ووضع التقرير الدول العربية في مراتب متأخرة رغم أن الدول التي شملها التصنيف هي دول ذات دخل متوسط أو مرتفع. كما أنه لم يشمل الدول العربية التي تعيش ظروفا استثنائية كالعراق ومصر وفلسطين. وقد جاء في مقدمة الدول العربية، الإمارات العربية المتحدة باحتلالها للرتبة 45 وتبعتها البحرين في الرتبة 57، لبنان في الرتبة 58 ثم تونس في الرتبة 64.

عالميا، حلت سنغافورة في الرتبة الأولى تلتها هونغ كونغ، ثم كوريا الجنوبية فاليابان التي تتميز بنظام تعليمي جد متطور.

أما على الصعيد العالمي فقد حلت عدة دول آسيوية في مقدمة الدول الأكثر ذكاء في العالم حيث حلت سنغافورة في الرتبة الأولى تلتها هونغ كونغ، ثم كوريا الجنوبية فاليابان التي تتميز بنظام تعليمي جد متطور.

فيما تذيلت مجموعة من دول القارة الإفريقية وأمريكا اللاتينية، القائمة وحلت كل من جنوب إفريقيا والهندوراس في الرتبة 75 ، وجاءت غانا في آخر الترتيب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال