القائمة

أخبار

البوليساريو تدق ناقوس الخطر بعد إحجام الجهات المانحة عن ارسال المساعدات الانسانية

نقلت مواقع إعلامية مقربة من جبهة البوليساريو، عن بوحبيني يحيى المسؤول عن الهلال الأحمر في مخيمات تندوف، قوله إنه لم يتم التوصل بمساعدات إنسانية من طرف الجهات المانحة، ما يجعل الوضع الانساني داخل المخيمات مرشح للتدهور.

نشر
مخيمات تندوف
مدة القراءة: 2'

وقال المسؤول في جبهة البوليساريو "للأسف الشديد لم تصل مساعدات جديدة ومازال الوضع الإنساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين يشكل انشغالا متزايدا بالنسبة لنا، حيث ان لم يتم تدخل عاجل من قبل الجهات المانحة سيعرف مخزون المواد الغذائية الأساسية انقطاعا بدأ من شهر يوليو المقبل".

وفيما يتعلق بالمساعدات التي ترسلها الحكومة الاسبانية أوضح المتحدث ذاته أنها "عرفت تقليصا كبيرا يصل إلى أكثر من 53%".

ودعا المسؤول في جبهة البوليساريو الحكومة الأسبانية إلى "تحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين الصحراويين"، خصوصا وأن مساهماتها للمغرب وموريتانيا ومالي تعرف "ارتفاعا مهما" بحسبه، وأضاف أن "التقليص الذي مس مساهمتها في برنامج اللاجئين الصحراويين يعتبر الأكبر في المنطقة".

ويأتي الحديث عن عدم وصول مساعدات إنسانية جديدة إلى مخيمات تندوف، بعد أسابيع من حديث المتحدث ذاته، عن أن الأوضاع الإنسانية بالمخيمات أصبحت "كارثية" أكثر من أي وقت مضى، بعدما قررت الدول المانحة وقف ارسال المساعدات الانسانية، إثر انكشاف أمر التلاعب فيها.

يذكر أنه سبق للبرلمان الأوروبي، أن دعا قبل أسابيع إلى إعادة النظر في قيمة المساعدات الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لمخيمات تندوف ومواءمتها مع الحاجيات الحقيقية بهذه المخيمات بعد إحصاء ساكنتها، بعدما أماط تقرير صادر عن المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، اللثام عن تلاعبات كبيرة في هذه المساعدات.

حيث كشف التقرير أن الجزائر وجبهة البوليساريو يعمدان منذ سنة 1991 إلى تحويل جزء كبير من المساعدات الإنسانية الدولية المخصصة لسكان مخيمات تندوف.

وأكد التقرير ذاته أن هذه المساعدات يتم تحويلها "بشكل منظم" منذ عدة سنوات، ويبدأ التلاعب فيها من ميناء مدينة وهران الجزائرية الذي تمر عبره، خاصة الغذائية منها، والتي تمنحها اللجنة الأوروبية من خلال المديرية العامة للمساعدات الإنسانية. مضيفا أن هذه المساعدات تباع في الجزائر وموريتانيا ومالي، وأن الجزء الوحيد منها الذي يتم توزيعه في المخيمات هو الذي يمكن اللاجئين من البقاء على قيد الحياة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال