القائمة

أخبار

بعد منع فيلم عيوش وجدل موازين..حزب البام يحذر من الوصاية الإيديولوجية على حرية التعبير

أصدر المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، بلاغا يوم أمس الخميس تطرق فيه للنقاش العمومي المتعلق بمهرجان موازين، وفيلم "الزين اللي فيك"، وحذر مما سماها "الوصاية الإيديولوجية على حرية التعبير".

نشر
المكتب لسياسي لحزب لأصالة والمعاصرة
مدة القراءة: 2'

وجاء في بلاغ المكتب السياسي للحزب أنه تدارس ما له صلة بالنقاش العمومي المتعلق ببعض عروض مهرجان موازين والمقاطع المسربة من فيلم "الزين اللي فيك" والتي استحوذت على اهتمام جزء من الرأي العام الوطني.

مضيف أنه وتفاديا "للأحكام المتسرعة، ولحين إبداء أهل الاختصاص لآرائهم في الموضوع، فإن حزب الأصالة والمعاصرة يحذر من خطر الوصاية الإيديولوجية على حرية التعبير والإبداع المكفولة بمقتضى الدستور".

كما حذر الحزب مما سماها "المحاولات المتكررة والمكشوفة للحجر على فكر المغاربة ومحاصرة الفن والإبداع، والتطاول على صلاحيات المؤسسات الدستورية المخول لها اتخاذ التدابير القانونية".

ونبه حزب البام "إلى ضرورة الارتقاء بالنقاش العمومي، بعيدا عن حملات التحريض والتهييج الانتخابوي، ونزوعات بث سموم الكراهية والعنف والتكفير"، وشدد "على ضرورة الانكباب على الإشكاليات السياسية والمجتمعية الحقيقية، ووضع سياسات عمومية استعجالية تجيب بالملموس عن انتظارات المغاربة في مجالات الصحة والتعليم والتشغيل، وتحفظ حقهم في العيش بحرية وكرامة وتعددية".

وجاء بلاغ حزب الأصالة والمعاصرة بعد أيام من قرار وزارة الاتصال عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم "الزين لي فيك" بالمغرب "نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب" بحسب الوزارة.

وبذلك يكون حزب الأصالة والمعاصرة قد وقف على طرف النقيض من حليفه في المعارضة حزب الاستقلال، الذي دعا أمينه العام حميد شباط مخرج الفيلم نبيل عيوش إلى "العودة إلى الله"، مؤكدا خلال مهرجا خطابي بمدينة إيموزار مرموشة نظم قبل أيام، أن حزبه لا يقبل "بالحداثة الهوجاء الحمقاء". مضيفا أن الفيلم "يسيء للوطن وإلى الدين وإلى كل المغاربة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال