القائمة

أخبار

مؤشر السلام العالمي 2015: المغرب يفقد 24 مرتبة مقارنة بسنة 2014

حل المغرب في المرتبة 86 من بين 162 دولة ضمن مؤشر السلام العالمي لسنة 2015، الذي تشرف على إعداده مؤسسة الاقتصاد والسلام، والذي يعنى بحالة السلام في العالم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ووضع مؤشر السلام العالمي 2015، الذي نشر نهار اليوم الأربعاء، المغرب في المرتبة الثانية بين دول المغرب العربي، خلف تونس التي احتلت المرتبة 76، وحلت الجزائر في المرتبة الثالثة مغاربيا و 104 عالميا، متقدمة على موريتانيا التي جاءت في الرتبة 122، فيما احتلت ليبيا التي تعاني من انقسام داخلي حاد، وحرب أهلية المرتبة 149 عالميا.

وفقد المغرب 24 مركزا مقارنة بتصنيف سنة 2014، الذي حل فيه في المركز 62 عالميا، علما أنه حل في سنة 2013 في المرتبة 57.

وخلص التقرير إلى أن أيسلندا هي الدولة الأكثر سلاما في العالم، متبوعة بالدنمارك، والنمسا ونيوزيلاندا، فيما حلت سويسرا في المرتبة الخامسة.

وبخصوص الدول التي ينعدم فيها السلام، فقد حلت العراق في المرتبة ما قبل الأخيرة (161)، فيما جاء سوريا في المرتبة الأخيرة (162).

يذكر أن معهد الاقتصاد والسلام هو مؤسسة بحثية عالمية متخصصة في دراسات وبحوث السلام والاقتصاد والأعمال، ويعتمد في تقريره الذي يعده بشكل سنوي عن السلام العالمي، على مجموعة من المعايير منها الشؤون الداخلية والخارجية للدول مثل الاستقرار السياسي ومدى انتشار الجريمة في المجتمع ومستوى احترام حقوق الإنسان، ومدى العنف المنتشر بين أفراد المجتمع والصراعات الداخلية والعلاقة مع البلدان المجاورة والجرائم الإرهابية الواقعة على أراضي الدولة.

كما يعتمد على معايير أخرى من قبيل مدى مشاركة الدولة في دعم قوات حفظ السلام والقدرات العسكرية للدولة وحجم المشاركة السياسية ومدى انتشار الفساد والمساحة المتاحة لحرية الإعلام ومشاركة المرأة في الحياة العامة والحياة السياسية والرعاية الصحية المقدمة للسكان وفرص التعليم وغيرها من المحاور.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال