القائمة

أخبار

المغرب في الرتبة 89 عالميا ضمن مؤشر الدول الفاشلة لسنة 2015

صنف مؤشر الدول الفاشلة لسنة 2015، الصادر عن صندوق السلام ومجلة فورين بوليسي في الولايات المتحدة الأمريكية، المغرب في الرتبة 89، بين 178 دولة، متقدما على كل دول المغرب العربي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتراجع المغرب ثلاثة مراكز عن تصنيف السنة الماضة، الذي احتل فيه المرتبة 92، علما أن الدول الأكثر فشلا توجد في رأس القائمة، فيما توجد الدول الأقل فشلا في ذيل القائمة.

وتقدم المغرب على تونس التي احتلت المرتبة 86، والجزائر التي جاءت في الرتبة 67، وموريتانيا التي حلت في الرتبة السادسة والعشرين، وليبيا التي جاءت في الرتبة الخامسة والعشرين.

واحتلت دولة جنوب السودان الترتيب الأول بين دول العالم الأكثر فشلا متبوعة بـالصومال وإفريقيا الوسطى والسودان، وحلت جمهورية الكونغو بالرتبة الخامسة، متبوعة بالتشاد ثم اليمن بالرتبة السابعة.

بالمقابل، جاءت على رأس الدول الناجحة أو الأقل فشلا كل من فنلندا والسويد والنرويج والدانمارك واللكسمبورغ وسويسرا.

وتم اعتماد 12 معيارا رئيسيا اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا لقياس مدى فشل الدول، وتضم المؤشرات الاجتماعية الدالة على فشل الدولة تصاعد الضغوط الديمغرافية والحركة السلبية والعشوائية للاجئين والأفراد.

فيما تتمثل المؤشرات الاقتصادية التي اعتمد عليها واضعو التقرير في غياب التنمية الاقتصادية لدى الجماعات المتباينة وتراجع المؤشرات الكبرى كالدخل القومي وسعر الصرف والميزان التجاري.

وبخصوص المؤشرات السياسية فتتمثل في فقدان شرعية الدولة بسبب فساد النخبة الحاكمة وغياب الشفافية والمحاسبة السياسية وضعف الثقة في المؤسسات، إضافة إلى عدم التطبيق العادل لحكم القانون وانتشار انتهاكات حقوق الإنسان وغياب الأمن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال