القائمة

أخبار

ائتلاف اللغة العربية يهاجم دوزيم بسبب "الخواسر"

انتقد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ما وصفه بـ"استهزاء" القناة الثانية باللغة العربية، في السلسلة الرمضانية "الخواسر" الذي بثت حلقتها الأولى يوم أمس الخميس.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وقال الائتلاف في بيان له "كان من غير المفاجئ أن تأتي التقارير المقاربة للتنوع اللغوي، خصوصا من الهاكا، في قناة عين السبع مجمعة على الحضور القوي للتدريج، سواء في الإنتاج أو الدبلجة، مما يؤكد رغبة مضمرة في فرض واقع لغوي على المغاربة الذين يمولونها، محوره تقزيم مكانة العربية في الإعلام العمومي الممول من دافعي الضرائب المغاربة".

واعتبر الائتلاف سلسلة "الخواسر" بمثال انتقال للقناة الثانية إلى مرحلة المواجهة "المكشوفة ضد اللغة العربية من خلال هذه السلسلة، الذي اختير لها موضوع واحد وسيناريو وحيد، وهو الاستهزاء باللغة الرسمية للمغرب".

وطالب الائتلاف في بيانه مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، والهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بالتدخل العاجل لوقف هذه "المهزلة ومحاسبة المسؤولين"، ووصف ما أقدمت عليه القناة الثانية بـ"الاستفزاز" والذي ينخرط في "الانقلاب الحاصل ضد اللغة العربية، ومقتضيات النص الدستوري بغية فرض واقع لغوي وقيمي جديد على المغاربة".

ودعا الائتلاف الفعاليات المدنية وعموم المواطنين إلى التعبير عن رفضهم "لهذا السلوك الانقلابي الذي تقوده القناة الثانية ضد المشترك الوطني قيما ولغة وهوية".

كل عام وأنتم حامضون
الكاتب : نبضات
التاريخ : في 23 يونيو 2015 على 13h27
أتسائل هل هناك من توكل إليه مسؤوليه قراءة السيناريوهات قبل إعطاء الضوء الأخضر لتصويرها ؟ هل أصبح كل من هب ودب ممثلا أو مخرجا أو سيناريست أو هم معا ؟ هل من الضروري أن نتسابق قبل أسابيع من رمضان على ' عجن' و' خبز' و' قلي' هذه ا "الحموضة الفنية" لتقديمها منسمة بمختلف توابل الإشهار ؟ بالطبع الكعكة موجودة ولا تنتظر إلا من يقطعها ويقتسمها ويتلذذ بها على حساب دافعي الضرايب ... مع كامل الأسف الإستناءات تكاد تنعدم لأن عدد الفنانين المكونين والمثقفين والمختارين لأدوارهم بعناية فائقة والمعتبرين الفن رسالة نبيلة وليس كاشيهات سمينة يعدون على رؤوس الأصابع ...إذن إن لم تستحيوا فاكتبوا وصوروا وأخرجوا ما طاب لكم وتابدلوا الجيمات والكومانطيرات المهللة لأعمالكم بين بعضكم البعض وبين من يدور في فلككم ...وكل عام وأنتم حامضون
لهجة الدارجة في برامج 2m
الكاتب : palomatita
التاريخ : في 20 يونيو 2015 على 10h17
والمهزلة الاخرى هي ان يترجم فيلما لبنانيا بالدارجة!!!انا شخصيا ارفض مشاهدة برامج 2m وأمنعها على أسرتي لأنها إذاعة غاية في الإنحطاط
شبكة تعاير الغربال
الكاتب : ichiadmia
التاريخ : في 20 يونيو 2015 على 04h51
إوة لهبال هدى
في المغرب مكنهدروش لعربية كلاسيكية
كنهدرو دارجة حسنيا أمازيغية ريفية فرنسية سبنيوليىة عبرية...إلا لعربية ديالكوم
تحنا راح مخلصين "2M" أو راضين على برامج ديالها
أو رفضين نهدرو هديك عربية classic...حيت مشي ديالنا، أو مشي ديال جدودنا