القائمة

أخبار

تسريبات الباكالوريا تجر بنكيران وبلمختار إلى القضاء

يبدو أن الجدل لم ينته حول تسريب امتحانات الباكالوريا رغم مرور عدة أيام على الحادثة، فقد كشفت جريدة "المساء" في عددها لنهار اليوم، أن والد تلميذ بمدينة الدار البيضاء أقدم على رفع دعوى قضائية ضد الدولة المغربية، في شخص رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزارة التربية الوطنية في شخص رشيد بلمختار.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

و اعتبر المقال الافتتاحي، الذي تقدم به يوم الجمعة الماضي، المحامي منير فوناني أمام المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، أن الوزارة الوصية لم تتخذ الإجراءات اللازمة والتدابير الوقائية الناجعة لمنع تسريب الامتحانات، إلى جانب عجزها عن تدبير الأزمة بشكل سريع وصحيح، وطالب بتحميل الدولة المسؤولية وإقرار تعويض عما حدث.

و أوضح المشتكي، أن التسريب الذي وقع تم قبل أكثر من ست ساعات عن موعد انطلاق الامتحانات، مما يجعل خطأ الوزارة، أمرا واقعا و ثابتا، و هو ما أقرت به بمقتضى البلاغ الصحفي رقم 4 من أن التسريب تم قبل انطلاق إجراء الاختبار بمراكز الامتحان.

وتابع "حين توزيع أوراق الامتحانات والتأكد من التسريب، بدت الوزارة مرتكبة وعاجزة عن تدبير الأزمة، بشكل سريع وصحيح، وهو ما زاد من احتقان الأجواء وتوسيع دائرة الاحجاجات".

و أكد أن "مسؤولية الدولة و الوزارة الوصية على التعليم ثابتة لأنها قصرت بشكل كبير في اتخاذ الإجراءات اللازمة و التدابير الوقائية الناجعة و القادرة على عدم حدوث أي تسريب".

و سجلت الدعوى القضائية أن الضرر في هذه النازلة يرتبط بالارتباك الذي حصل يوم الامتحان للعارض و ابنه بسبب التخوف على مستقبله، بالنظر إلى الشغب الذي وقع، و للارتباك الداخلي للتلميذ و لذويه، و تأخر الوزارة في الإعلان عن إلغاء أو الاستمرار في الاختبار، و هو ما ترك نزعة من اللا استقرار في نفوس التلاميذ و ذويهم.

خلية اليقظة وابتزارات للنذار المبكر
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 26 يونيو 2015 على 17h35
الوزارة لم تدبر الازمة لان التسرب وقع 5ساعات قبل الامتحان
كان على الوزارة ان تكون لديها خلية تتبع ليس هذا اليوم ولكن طيلو الاستوع مع الامن والمصالح المختصة كالشركات الوطنية للاتصال هناك اعلاميون ربما يمكنهم القيام ببرنامج اندار ي
موواضع الامتحانات تكون مدعمة بمواضع "استدراطية اة للاغاثة" وكان تدبير الوضعية يقتضي الرجوع الى هاته المواضع بعد باكد بان المتحنات مسربة
فتجمع المواضع الاولى وتوزع الاستدراكية ولن يتعى الوقت التجربة في قسم واحد
هل هناك تلاعب في الترتيب لهاته الامتحانات
اموال باهضة تنفق ويجب معرفة كيف تدبر ولا يجب ان تكون مصدر ثروة في غفلة