القائمة

اقتصاد نشر

تقرير: ودائع المغاربة في سويسرا تتجاوز 10 مليارات درهم

كشف تقرير إحصائي أصدره البنك المركزي السويسري أن ودائع المغاربة خلال سنة 2014 في البنوك السويسرية فاقت مليار فرنك سويسري، مشيرا إلى أن بنكي "يو إ سبي" و "كريدي سويس" العملاقين يستحوذان على نسبة كيرة من الودائع، في الوقت الذي حذرت لجنة حكومية من تحول سويسرا إلى جنة لغسيل الأموال التي اكتسبت بطرق غير مشروعة.

مدة القراءة: 2'
DR

وحسب عدد اليوم من جريدة "المساء"، فقد أظهرت الارقام التي تضمنها التقرير أن المغاربة حلوا في المرتبة الأولى مغاربيا في الودائع في بنوك سويسرا بـ104 مليار فرنك سويسري، فيما حلوا في المرتبة التاسعة عربيا وراء دول منها لبنان، الأردن، ومصر التي أودع مواطنوها الأثرياء ودائع بقيمة 2,824 مليار فرنك سويسري، فيما تقدم المغاربة على الأثرياء من ليبيا وتونس، وفلسطين، وسوريا، واليمن، والعراق.

وأشار التقرير إلى أن بنكي "يو إس بي" و"كريدي سويس" يستحوذان على نسبة كبيرة من الودائع الأجنبية في سويسرا، إذ توضح الأرقام أن البنكين يستحوذان على ثلثي إجمالي ودائع الأجانب تقريبا لدى البنوك السويسرية خلال سنة 2014، وبالرغم من أن سويسرا تتوفر على أكثر من 200 بنك، فيما ارتفع إجمالي الودائع الأجنبية في البنوك السويسرية خلال العام 2014 إلى 1,47 تريليون فرنك سويسري صعودا من 1,32 تريليون في سنة 2013.

وأشار تقرير البنك المركزي السويسري إلى أن البريطانيين يتصدرون قائمة الأجانب الأكثر إيداعا للأموال في بنوك سويسرا، إذ بلغت إيداعاتهم 321.557 مليار فرنك سويسري، يتبعهم الأمريكيون بقيمة ودائع فاقت 244 مليار فرنك سويسري.

ويأتي تقرير البنك المركزي السويسري في ظل تقرير رسمي أعدته لجنة حكومية سويسرية يحذر من تحول بنوك سويسرا إلى جنة للأجانب لغسيل أموالهم التي يجمعونها بطرق غير قانونية، من بينها أموال جمعت عبر أنشطة إجرامية.

هام جدا :
ان إدارة موقع يابلادي تحتفظ بحقها في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً
- نتمنى من الجميع احترام وجهات نظر الآخرين والمشاركة بموضوعية .
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال