القائمة

أخبار

شركة "بورافيدا إنرجي" تشرع في التنقيب عن النفط في المغرب

كشفت شركة "بورافيدا إنرجي" الأسترالية، المختصة في التنقيب عن النفط والغاز، عن مباشرة أعمال التنقيب في السواحل المغربية داخل المياه العميقة للمحيط الأطلسي على مساحة 11 ألف كيلومتر مربع، وبعمق يتراوح بين ألف وألفي متر.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وقالت الشركة بحسب ما نقلت مصادر إعلامية إن "حظوظ اكتشاف النفط والغاز بكميات وافرة ممكن في سواحل المغرب الجنوبية، في ضوء نتائج الدراسات الفيزيائية والجيولوجية واعتماد المسح الثلاثي الأبعاد".

وتتوقع الشركة الاسترالية حسب ذات المصدر أن "يتوافر مخزون من النفط الخام والثقيل في المناطق التي يُحفر فيها وربما يصل إلى 6.7 بليون برميل. كما يمكن استخراج زيت صاف بـ 1.2 بليون برميل يشمل أنواعاً من الهيدروكربونات في المنطقة البحرية الواقعة بين الصويرة وأغادير".

وأفاد ذات المصدر بأن الشركة الأسترالية، ستستثمر 137 مليون دولار في عمليات الحفر والاكتشاف بشراكة مع "المكتب المغربي للطاقة والمعادن" وشركة "فري بورت ماك موران أويل" الأميركية المالكة 52 في المئة من قيمة المشروع.

وأضافت الشركة أن "تراجع أسعار النفط لم يؤثر في برامج التنقيب عن النفط والغاز في المغرب". وقدرت كلفة حفر بئر تحت البحر في المياه العميقة "ما بين 30 مليون دولار و60 مليوناً على مسافة مئة كيلومتر من الشواطئ".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال