القائمة

أخبار

دراسة: تدين أكثر وعمل ونوم أقل لدى المغاربة في شهر رمضان

نشرت المندوبية السامية للتخطيط نتائج دراسة أجرتها سنة 2012، تتضمن معطيات عن نسبة الزيادة في الأسعار خلال شهر رمضان، وعن استعمال زمن المغاربة خلال هذا الشهر الكريم.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وكشفت الدراسة أن عادات المغاربة تتغير خلال شهر الصيام، حيث يرتفع منسوب التدين، ويزداد الوقت المخصص لأداء الشعائر الدينية ب 59 دقيقة في اليوم الواحد. وتنتقل نسبة المصلين من 67 في المائة في الأيام العادية إلى 82 في المائة في شهر رمضان.

وفيما يخص ساعات العمل قالت المندوبية السامية للتخطيط التي تعتبر مؤسسة للأبحاث الحكومية، إن الوقت الذي يشتغل فيه المغاربة يتراجع بـ46 دقيقة في شهر رمضان. ويصل في المتوسط إلي أقل ناقص 23 في المائة. أما الأنشطة المنزلية فترتفع ب 47 دقيقة لدى النساء، ولا يطرأ عليها أي تغيير فيما يخص للرجال.

ويتراجع الوقت الذي يخصه المغاربة للنوم خلال شهر رمضان بـ37 دقيقة، كما يتراجع الوقت المخصص للأكل حيث يتناول 54 في المائة من المغاربة وجبة السحور في الساعة الثالثة والنصف، ويتناول 29 في المائة منهم وجبة العشاء في الساعة 11 مساء.

وفيما يخص عدد ساعات مشاهدة التلفزة، فإنها تزيد بأكثر من 15 في المائة، حيث تصل الى نحو ساعتين و 26 دقيقة في اليوم.

وبخصوص الاسعار خلال شهر رمضان، فقد أشارت المندوبية إلى أنها ارتفعت بـ 0.6 في المائة، وتهم هذه الزيادة على وجه الخصوص الأسماك و البيض و الفواكه التي تمثل 11.4 في المائة ضمن قفة المواد الغذائية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال