القائمة

أخبار

الجزائر: التحقيق مع إذاعة جزائرية بثت النشيد الوطني المغربي

قالت شبكة "إرم" الإخبارية الإماراتية، إن النيابة العامة الجزائرية قررت فتح تحقيق في قضية بث إذاعة محلية في ولاية غرداية للنشيد الوطني المغربي، خلال الأحداث الطائفية التي شهدتها الولاية وهو ما عُدّ ترويجا لأفكار انفصالية مهددة للأمن القومي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأورد المصدر ذاته أن النائب العام لمجلس قضاء غرداية جنوب الجزائر، أمر بفتح تحقيق معمق بمحطة الإذاعة المحلية على خلفية بثها للنشيد الوطني المغربي، إبان الأحداث الطائفية الاخيرة التي شهدتها الولاية بين العرب المالكيين والأمازيغ الإباضيين، والتي أودت بحياة 22 شخصا، وأصيب خلالها العشرات بجروح متفاوتة الخطورة.

ونقلت موقع "إرم" عن مصدر وصفه بالعليم أن إذاعة غرداية المحلية بثت صبيحة يوم 6 يوليوز الجاري في حصة "الميكروفون الصحي"، النشيد الوطني المغربي، وهو ما اعتبره النائب العام الجزائري تمجيدا لوطن آخر في عيد استقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي.

وقال المصدر ذاته إن مصالح الشرطة شرعت في التحقيق مع مسؤولي الإذاعة وتقنييها وصحفييها لكشف ملابسات وخلفيات الواقعة التي تسترت عليها المديرية العامة للإذاعة الجزائرية ورفض مسؤولوها التعليق عليها لوسائل الإعلام.

يذكر أنه سبق للوزير الأول الجزائري أن حاول إلصاق الأحداث الطائفية التي شهدتها غرداية بالمغرب، وقال في حينه في حديث مع أعيان المدينة "نعلم جيدا مصادر التمويل المادي وكذا الدعم المعنوي سواء من دولة شقيقة معروفة أو من دول أخرى غير شقيقة ولدينا قوائم رؤوس الفتنة الكبار، كما لدينا قوائم للشباب المنجر والمغرر به".

ولم تقف ادعاءات المسؤول الجزائري عند هذا الحد بل اتهم المغرب بمحاولة بعث حركة الماك التي تطالب بالحكم الذاتي لمنطقة القبائل في الجزائر من غرداية .

ورد المغرب على هذه الاتهامات، على لسان مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الذي قال إن "المغرب دولة لها تاريخ وتطورت طيلة تاريخها وفق مبادئ، ومن هذه المبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول"، وأضاف أن "أي اتهامات مزعومة مرفوضة كلية ولا تنسجم مع تاريخ هذه الدولة العريقة".

وحدة المصير
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 26 يوليوز 2015 على 17h45
اذا كان الانفصال يقلق المسؤولون الجزائريون فلماذا تعمل باستماتة على زرع التفرقة وزعزعة امن المغرب في صحرائه
اذا كان النشيد الوطني المغرب يقلق الجزائر في عيد استقلالها فانه ابسط اعتراف بالجميل لوقة المغرب مع اخوانهم الجوائيين ابان الكفاح
اما بعد استقلال الجزائر فقد انقلب الكسؤولون على الجزائريين والمغرب وعلى المغاربيين والافارقة
فاقفوا سير الاتحاد المغربي وغيروا اسم واهداف الاتحاد الافريقي وافقروا الجزائريين ولوثوا ارضهم باستغلال المحروقات التي لم تساهم الا في افقار شعب ينتمي الى بلاد غني
أين هو المشكل ؟
الكاتب : kanaanri
التاريخ : في 25 يوليوز 2015 على 00h15
اذا كانت اذاعة جزائرية ، تبث النشيد الوطني المغربي ،فأين هو المشكل ؟؟؟