القائمة

أخبار

وزارة الصحة: تجنبوا لدغات العقارب والأفاعي بهذه الطرق

أكدت وزارة الصحة في بيان لها نهار اليوم الأربعاء أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، مكنت من تخفيض عدد الوفيات الناتجة عن هذه التسممات، حيث انخفض عدد هذه الوفيات من 460 حالة وفاة سنويا، إلى 32 حالة وفاة في 2014، مشيرة إلى تزويد كل الأقاليم بمعدات ووسائل العلاج وتعبئة الموارد البشرية وتجهيز وحدات الإنعاش.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأشارت الوزارة في بيانها إلى حذف العلاج بالمصل المضاد للسعات العقارب من بروتوكول العلاج، وذلك لعدم فاعليته التي أثبتتها معظم الدراسات والأبحاث العلمية، في وقت يساهم العلاج بالمصل في حالات لدغات الأفاعي في تحسن حالة المريض، ويقي من المضاعفات ويقلص من مدة الاستشفاء. وأشار المصدر نفسه إلى أن العلاج بالمصل الخاص بلدغات الأفاعي يكون في المركز المرجعي على صعيد كل جهة، حيث يوجد الطبيب المختص، والذي تلقى تكوينا خاصا في هذا المجال، مع توفيرهذا المصل  بالمؤسسات الصحية خاصة بالمناطق والجهات الأكثر عرضة.

وقالت وزارة الوردي في بيانها إن الدراسات بينت أن العقارب تلسع بنسبة 71.16 في المائة داخل المنازل، لذلك ينبغي إزالة الأعشاب الموجودة قرب المنازل وصيانة الساحات المحيطة بها، مع إغلاق الثقوب التي قد توجد على مستوى الجدران والسقوف، بالإضافة إلى تبليط الجدران الموجودة داخل المنازل وخارجها، لتصبح ملساء على ارتفاع متر على الأقل، قصد منع العقرب أو الأفعى من تسلقها والولوج إلى المنازل.

ونصحت الوزارة بضرورة ارتداء أحذية مغلقة وأخذ الاحتياطات قبل لمس الأحجار والخشب، وتحريك الأفرشة والأغطية والألبسة، وكذا الأحذية قبل استعمالها، الشيء الذي من شأنه أن يخفض عدد اللسعات واللدغات، لأن  67.8 في المائة من الإصابات تمس بالأيدي والأرجل بحسب ذات المصدر.

وختمت الوزارة بالتأكيد على أنها لا تستطيع مواجهة إشكالية هذه التسممات من الجانب الصحي فقط، لكون ذلك يستلزم تعاونا متعدد القطاعات، يشمل القطاعات الحكومية، والجماعات المحلية، وكذا المجتمع المدني. وأشارت إلى أنها تضع رهن إشارة المواطنين خطا هاتفيا للتواصل مع المركز المغربي لمحاربة التسممات من أجل الحصول على معلومات حول الوقاية وسبل التكفل بالحالات الطارئة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال