القائمة

أخبار

فوربس: ناديين مغربيين فقط ضمن أقوى 30 ناديا عربيا لسنة 2015

كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" في عددها الأخير عن قائمة أقوى 30 نادياً لكرة القدم في العالم العربي لعام 2015، وتمكن ناديين مغربيين فقط من دخول القائمة، بينما احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بعدما نجحت خمسة أندية سعودية في تبوء مراكز متقدمة في التصنيف.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

واحتل فريق الرجاء البيضاوي المرتبة الثامنة عشرة، فيما جاء نادي الدفاع الحسني الجديدي في المرتبة الثامنة والعشرين.

وهيمنت أندية المملكة العربية السعودية على التصنيف، بعدما تمكنت خمسة أندية من دخول القائمة يتقدمهم فريق الهلال، وتلتها في المرتبة الثانية تونس بواقع أربعة أندية بقيادة نادي النجم الرياضي الساحلي صاحب المركز السادس في القائمة، ثم حلت الإمارات العربية المتحدة وقطر في المركز الثالث بواقع ثلاثة أندية لكل منهما بقيادة ناديي العين والسد.

فيما اقتصر الوجود المغربي والمصري على ناديين اثنين، هما الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي، وناديي الزمالك والأهلي بالنسبة لمصر.

ووضعت مجلة فوربس نادي الزمالك المصري في المقدمة، متبوعا بفريق الهلال السعودي، وحل نادي الكويت الكويتي في المرتبة الثالثة، فيما كان المركز الرابع من نصيب النادي الأهلي المصري، والخامس لنادي النصر السعودي.

واعتمدت فوربس في تصنيفها على المرتبة التي حصل عليها النادي في تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في نهاية 2014، والذي اشتمل على أقوى 500 نادٍ على مستوى العالم. وأيضا على المركز الذي حصل عليه النادي في الموسم الماضي للدوري المحلي. وكذا قوة الدوري المحلي في كل بلد عربي وفقاً للتصنيفات الدولية. فضلا عن عدد البطولات الرسمية التي حصل عليها النادي منذ التأسيس.

وفي تعليق منها على التصنيف قالت رئيسة تحرير مجلة "فوربس الشرق الأوسط" خلود العميان إن "الكشف عن قائمة "أقوى 30 نادى لكرة القدم في العالم العربي"، لا يعني أن مستوى رياضتنا العربية وصل إلى المستوى العالمي أبداً، إنها مجرد إضاءة بسيطة على ما يمكن أن يحدث لو قمنا بأخذ هذا الاستثمار على محمل الجد، ونقله إلى القطاع الخاص بعيداً عن عباءة القطاع الحكومي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال