القائمة

أخبار

خسوف كلي نادر للقمر في سماء المغرب يوم 28 شتنبر

يتوقع أن تشهد سماء المملكة المغربية والعديد من الدول العربية، فجر يوم الاثنين 28 من شهر شتنبر الحالي، خسوفا كليا للقمر، بحسب ما ذكر موقع "طقس العرب"، المتخصص فى شؤون المناخ بالدول العربية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وذكر نفس الموقع أنه وعلى الرُغم من أن خسوف القمر هو ظاهرة مُتكررة حول العالم، إلّا أن وجود القمر هذا الشهر في أقرب نُقطه لهُ من الأرض،سيجعل من الحدث أمراً أكثر نُدرة،كونه سيكون تحت مُسمّى "القمر العملاق"، أثناء دخولة في حالة الخسوف،علماً بأن المرّة الأخيرة التي حدث فيها الخسوف تحت مُسمّى القمر العملاق كانت في العام 1982.

يذكر أن ظاهرة الخسوف تحدث بسبب مرور القمر خلف ظلال الكُرة الأرضية، ولكنه لا يُصبح مُظلماً تماماً، بل يتحوّل لونه إلى الأحمر. وتقوم الأرض في هذه الحالة بحجب أغلب أشعة الشمس عن سطح القمر، ما عدا جُزء صغير من هذه الأشعّة ينكسر داخل الغلاف الجوي المُحيط بالأرض لُيلقي بضوء أحمر قاتم اللون على سطح القمر.

وبحسب المصدر ذاته فإنه في الوقت الذي سيشهد فيه سُكّان الدول الأوروبية والمغرب العربي وأمريكا الشمالية والجنوبية كامل مراحل الخسوف من بدايتها إلى نهايتها، سيحظى سُكّان بلاد الشام ومصر وشبه الجزيرة العربية بمشهد أسطوري، يتمثّل في غروب القمر وهو ما يزال في حالة الخسوف ناحية الغرب.

ويشكل هذا الحدث الفلكي النادر فرصة لالتقاط الصور للقمر في حالة الخسوف مع المُدن وأبنيتها والجبال والبحر،كون الخسوف سيحدث في زاوية مُنخفضة من الأفق لأول مرّة مُنذ سنين طويلة.

وعكس الكسوف فإن النظر إلى ظاهرة خسوف القمر لا يُسبب أي ضررٍ للعيون،حيثُ يُمكن رصد الظاهرة بالعين المُجردة دون الحاجة إلى أي نظّارات خاصة.

النقل المباشر للخسوف
الكاتب : hicham gyto
التاريخ : في 27 شتنبر 2015 على 00h01
السلام عليكم
في اطار مواكبتنا للأحداث الفلكية تضرب جمعية الرباط لعلم الفلك موعدا مع الخسوف الكلي للقمر 28 شتنبر من هاته السنة عبر النقل الحي المباشر من خلال مرقاب مغربي الصنع و ذالك في الاوقات التالية :
1:12 : بداية مرحلة شبه الظل .
2:07 : بداية الكسوف الجزئي .
3:11 : بداية الكسوف الكلي .
3:47 : ذروة الكسوف الكلي .
4:23 : نهاية الكسوف الكلي .
5:27 : نهاية الكسوف الجزئي .
6:22 : نهاية مرحة شبه الظل .
برنامج الامسية الفلكية المواكبة لخسوف القمر ليلة 28 شتنبر ان شاء الله سيكون كالتالي :
قبل بداية الظاهر بنصف ساعة سينطلق البث المباشر عبر مدينة تمارة بواسطة تلسكوب 250 ملمتر مع شرح مفصل لظاهرة من كل جوانبها بحضور ثلة من الاساتذة.
سينطلق الخسوف و أنتم تواكبوه معنا من بدايته الى ان يصل ذروته في حدود الثالثة بعد منتصف الليل , سيتيح لنا هذا النقل من متابعة وضعية القمر طيلة الخسوف و في كثير من الاحيان الاقتراب من السطح لنواكب عن كثب مرور الظل عبر فوهات القمر و سلاسله الجبلية و نتعرف عن قرب على تظاريسه مع شروحات مفصلة باذن الله .