القائمة

أخبار

المغرب يتصدر دول شمال إفريقيا في تقرير التنافسية العالمي

كشف المنتدى الاقتصادى العالمي بسويسرا، نهار اليوم الأربعاء، عبر موقعه الإلكتروني عن نتائج تقرير التنافسية العالمي 2015 – 2016، والذي حل فيه المغرب في الرتبة 72 عالميا من أصل 140 دولة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحل المغرب في صدارة دول شمال إفريقيا، متبوعا بالجزائر في المرتبة 87، وتونس 92، ومصر 116، وموريتانيا 138. فيما حلت قطر في المرتبة الأولى في المنطقة العربية بعدما جاءت في المركز 14، متقدمة على دولة الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المرتبة 17، والملكة العربية السعودية التي حلت في المرتبة 25، والبحرين في المرتبة 39، وسلطنة عمان التي وضعها التصنيف في المركز 62، متبوعة بالأردن في المرتبة 64، ثم المغرب في المركز 72 وهي نفس مرتبة السنة الماضية.

واعتمد المنتدى الاقتصادى العالمي في تصنيفه للدول على  احتساب درجات المؤشر فى إطار تعريف التنافسية بوصفها مجموعة من المؤسسات والسياسات والعوامل التى تحدد مستوى إنتاجية الدولة، وذلك عن طريق جمع البيانات المتعلقة بنحو 12 فئة أساسية، تمثل الدعائم الأساسية للتنافسية، وهي المتطلبات الأساسية، والمؤسسات، والبنية التحتية، وبيئة الاقتصاد الكلي، والصحة والتعليم الابتدائي، والتعليم العالي والتدريب، وكفاءة سوق السلع، وكفاءة سوق العمل، وتطوير السوق المالية، والاستعداد التكنولوجي، وحجم السوق، وتطور بيئة الأعمال، والابتكار.

وفيما يخص كل مؤشر على حدة، حل المغرب في المرتبة 55 فيما يخص المتطلبات الأساسية، والمرتبة 47 في مؤشر المؤسسات، و55 في البنية التحتية، و58 في مؤشر بيئة الاقتصاد الكلي، و77 في الصحة والتعليم الابتدائي، و106 في التعليم العالي والتدريب، و64 في كفاءة سوق السلع، و123 في كفاءة سوق العمل، و70 في تطوير السوق المالية، و78 في الاستعداد التكنولوجي، و53 في حجم السوق، و 82 في مؤشر تطور بيئة الأعمال، و98 في الابتكار.

ويعتبر تقرير التنافسية العالمي، بمثابة عملية تقييم سنوية للعوامل التى تسهم فى دفع عجلة الإنتاجية والازدهار فى اقتصاد أكثر من 140 دولة حول العالم.

وعلى الصعيد العالمي احتلت سويسرا المرتبة الأولى، متبوعة بسنغافورة التي احتلت المركز الثانى والولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث، أما ألمانيا فقد تحسن موقعها بارتقائها إلى المركز الرابع، بينما قفزت هولندا ثلاث مراتب لتشغل المركز الخامس، وحافظت كلاً من اليابان وهونج كونج على مراكزهما، حيث احتلتا المركزين السادس والسابع على التوالى. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال