القائمة

أخبار

البيضاء: التحقيق في فضيحة استعمال الغاز والكاربون لإنضاج أطنان من الفواكه والخضر

تفجرت بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء فضيحة جديدة كانت من بين أول الملفات التي وضعت على طاولة عمدة الدار البيضاء الجديد عبد العزيز العماري. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

إذ فضح نقابيون العشرات من المحلات الكبيرة التي تستعمل أفرنة خارج القانون لإنضاج أطنان من الخضر والفواكه قبل موعدها، حيث يعمد أصحاب بعض "المكازات" إلى استعمال الغاز لتشغيل أفرانهم خاصة لإنضاج الحوامض بكل أنواعها وبعض الفواكه كالتفاح والموز، كما يجري استعمال مادة الكاربون لإنضاج فواكه معينة كالعنب، وهو الأمر الذي بشكل خطرا على المستهلكين.

وحسب مصادر يومية "المساء" في عددها لنهار اليوم، فإن أصحاب المحلات الدين يعمدون إلى إغراق السوق بخضر وفواكه غير ناضجة نظرا لرخص ثمنها، لا يراعون الكميات المستخدمة من الغاز وفترة الإنضاج ودرجة الحرارة المعمول بها، نظرا لأن العملية تتم بشكل غير قانوني وغير مرخص به، إضافة إلى أنهم لا يراعون شروط السلامة والصحة للعاملين أثناء الاستخدام، نظرا لأن غرف الإنضاج لا تتوفر على نظام تحكم في درجة الحرارة أو تدوير الهواء داخل الغرفة، وهو الأمر الذي يفقد الخضر والفواكه قيمتها الغذائية، إضافة إلى تسببها في أمراض للمستهلكين.

وحسب مصادر المساء فإن ملف سوق الجملة للخضر والفواكه من بين أول الملفات التي وضعت على طاولة عمدة الدار البيضاء الجديد لفتح تحقيق حول التجاوزات والممارسات غير القانونية بمصلحة الجبايات، والتحايل بخصوص معطيات ولوج الشاحنات للسوق وأوراق الكشوفات أو ما يعرف بـ" تبديل سلعة بأخرى".

وأعطى الوكيل العام للملك تعليماته لفتح تحقيق موسع بخصوص الاتهامات الجديدة التي تشير إلى حرمان الدولة من 200 مليار من المداخيل الجبائية، إضافة إلى التحقيق في العديد من أساليب نهب المال العام بسوق الجملة للخضر والفواكه، بدءا بتعويض نوعية الخضر والفواكه، إذ يتم التصريح بخضر وفواكه تؤدى عنها رسوم أقل مكان تلك العالية الرسوم. وحتى في حال تطبيق المسطرة، من خلال تعيين لجنة مراقبة الأثمنة من قبل المدير، فإن هذه اللجنة يمكن أن تتغاضى عن الأمر أو تحرر محاضر لا تتضمن المعلومات الصحيحة حول طبيعة الغش.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال