القائمة

أخبار

منظمة العفو الدولية تدعو لإنقاذ سجين مغربي مضرب عن الطعام منذ شهرين

دعت منظمة العفو الدولية في بيان لها السلطات المغربية إلى توفير رعاية صحية سريعة لسجين بلجيكي من أصل مغربي يدعى علي أعراس، يخوض إضرابا عن الطعام منذ نحو شهرين بسبب ما قال إنه "سوء المعاملة" يتعرض لها داخل السجن.

نشر
شقيقة علي أعراس ترفع صورته
مدة القراءة: 1'

وجاء في بيان المنظمة الدولية  أن "علي أعراس دخل في إضراب عن الطعام في 25 غشت الماضي، ويعيش ظروفا سيئة، وهو في حاجة ماسة إلى رعاية طبية عاجلة".

وأكدت عائلة المعتقل المغربي البلجيكي أن "حالته الصحية تدهورت بشكل خطير (...) وهو يعاني من آلام حادة في الرأس والكبد والكلى منذ 13  أكتوبر الجاري، حيث تم نقله إلى عيادة السجن على نقالة، كما أنه لا يستطيع الوقوف".

وأضافت أن "الطاقم الطبي الذي فحصه أكد أنه في حاجة إلى أن ينقل إلى المستشفى، لكن لم يتم بعد نقله من سجن سلا بالقرب من الرباط".

وطالب المنظمة في بيانها من السلطات المغربية "ضمان إمكان وصول علي أعراس الفوري إلى الرعاية الصحية الجيدة، وفقا لأخلاقيات مهنة الطب". وطالبت بـ"ضمان حمايته من مزيد من سوء المعاملة، وبأن تأمر (السلطات) بإجراء تحقيق سريع ومستقل وغير منحاز حول سوء المعاملة (...) وتقديم المسؤولين عنه إلى العدالة".

يذكر أن أعراس كان قد اعتقل في مدينة مليلية المحتلة في شهر أبريل من سنة 2008، ورحل إلى المغرب في 2010، حيث حكم عليه بالسجن 15 عاما في 2011، بتهم "تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية، في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال