القائمة

أخبار

المغرب وإسبانيا يتدربان على نقل مواد نووية مشعة

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، نهار اليوم الاثنين في بلاغ لها أن المغرب وإسبانيا ينظمان من 27 إلى 29 أكتوبر 2015 بمدريد، بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تمرينا مشتركا تحت اسم " غيت تو أفريكا" حول النقل الآمن للمواد النووية والمشعة من ميناء الجزيرة الخضراء إلى ميناء طنجة المتوسط.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

ويهدف هذا التمرين الأول من نوعه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال نقل المصادر الإشعاعية، بحسب بلاغ الخارجية المغربية، إلى تقييم وتحسين القدرات في مجال التنسيق والتشاور وتدبير الأزمة وتنظيم عملية التدخل في حالات الطوارئ الإشعاعية الناجمة عن فعل إجرامي أو إرهابي.

وسيتم تنظيم عملية "غيت تو أفريكا " ، التي ستعرف مشاركة ستين ملاحظا من الدول الأعضاء للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، على مرحلتين. المرحلة الأولى عبارة عن تمرين داخل القاعة يتم من خلاله بحث الترتيبات المعمول بها دوليا في مجال نقل المواد الإشعاعية ، وكذا ردود السلطات المختصة إزاء أي تهديد إرهابي.

أما المرحلة الثانية من العملية بحسب البلاغ ذاته، فستكون عبارة عن نشاط في عرض البحر المتوسط يتعلق برد مشترك على فعل إجرامي يقع في المياه الإقليمية للبلدين الفاصلة بين مينائي الجزيرة الخضراء وطنجة المتوسط ، ويتيح للمصالح الأمنية المغربية والإسبانية مواجهة هذا الاعتداء واختبار آليتهما في التنسيق والرد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال