القائمة

أخبار

قيادي بحكومة القبايل يشيد بموقف المغرب المساند لقضيتهم

رحب اليزيد عابد الرجل الثاني في الحكومة المؤقتة لمنطقة القبايل، بالموقف المغربي الذي دعا إلى تقرير مصير منطقة القبائل في الجزائر، بمناسبة تخليد الذكرى الـ70 لتأسيس منظمة الأمم المتحدة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال عابد بحسب ما جاء في الموقع الاخباري "تامورت. أنفو"، "لا يسعني إلا أن أرحب بهذا الموقف لأن الهدف الأساسي لحكومتنا يتمثل بالضبط في طرح سؤال على مكتب الأمم المتحدة، يخص مسألة سيادة منطقة القبائل".

وأضاف "القضية القبائلية مشروعة، والاعتراف بالحكومة المؤقتة القبائلية أمر جد منطقي"، مشددا على أن "حق الشعوب في تقرير المصير إما أن يكون متاحا للجميع أو لا يكون".

وسبق لنائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عبد الرزاق لعسل أن قال خلال احتفالات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين، التي جرت يوم الجمعة الماضي بأنه "من المؤسف أن نرى البعض يهب بمناسبة هذا الاحتفال ليطالب بتنفيذ حق من الحقوق، بينما هو نفسه يحرم ساكنته من الحقوق ذاتها".

وأضاف أنه "في الوقت الذي نخلد فيه الذكرى السبعين للأمم المتحدة، لا يزال أحد أقدم الشعوب في إفريقيا محروما من حقه في تقرير المصير"، مشيرا إلى أنه "من المؤسف أن التطلعات المشروعة للسكان الأصليين بمنطقة "القبايل" ما زالت تنتهك في القرن ال21"، مضيفا أن "حقوقهم الإنسانية تنتهك يوميا، كما أن ممثليهم الشرعيين يتعرضون للقمع، وقادتهم للاضطهاد، حتى وهم في المنفى".

وشدد الدبلوماسي المغربي، في هذا الصدد، على المسؤولية السياسية للأمم المتحدة من أجل رفع هذا الظلم التاريخي ضد القبايليين".

وأضاف المسؤول المغربي إنه "يجب أن يتمتع هذا الشعب، الذي يصل تعداده إلى 8 ملايين نسمة، والذي يعود إلى 9000 سنة، بحقه في الحكم الذاتي والاعتراف بهويته الثقافية واللغوية، وذلك تماشيا مع المادة 1 من ميثاق الأمم المتحدة، والمادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة الأولى من الميثاقين الدوليين الخاصين بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالحقوق المدنية والسياسية، والمادتين 1 و4 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية ".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال