القائمة

أخبار

محمد السادس: بنبركة كان قريبا من العائلة الملكية وأعداء الوطن استغلوا قضيته للإساءة للمغرب

بعث الملك محمد السادس في سابقة من نوعها، برسالة إلى المشاركين في اللقاء  الذي نظم يوم أمس حول "مكانة الشهيد المهدي بن بركة في التاريخ المعاصر" بالرباط تلاها الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي، ووصف فيها القيادي الاتحادي الراحل برجل السلم القريب من العائلة الملكية.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

وشهد اللقاء الذي نظم بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالعاصمة الرباط، حضور المستشار الملكي عمر عزيمان، ووزير الخارجية الجزائري السابق الأخضر الإبراهيمي الذي كان آخر من التقى بنبركة في جمهورية مصر العربية قبل اختطافه واغتياله بفرنسا.

وقال الملك في الرسالة "يجب استخلاص الدروس والعبر من قضية ابن بركة، وجعلها في صالح الوطن، لتساعدنا على البناء وليس على الهدم" مشددا على أنه "كيفما كان الحال فابن بركة قد دخل التاريخ، ليس هناك تاريخ سيء أو تاريخ جيد، وإنما هناك التاريخ كما هو : ذاكرة شعب بأكمله. إلا أنه يجب ألا ننسى أن أعداء المغرب قد قاموا باستغلال القضية للإساءة لصورة بلادنا".

وأكد أن "الدول تبنى على تاريخها، بإيجابياته وسلبياته، وشعب بلا تاريخ هو شعب بلا هوية، ولن يكون له مستقبل" مذكرا بما قاله في خطاب تنصيب هيأة الإنصاف والمصالحة سنة 2004، حيث أكد أن الشعب المغربي لا يتهرب من ماضيه، ولا يظل سجين سلبياته، بل يعمل على تحويله إلى مصدر قوة ودينامية لبناء مجتمع ديمقراطي وحداثي.

كما ذكر بأنه سبق لمؤسسة عبد الرحيم بوعبيد أن وجهت له الدعوة سنة 1997، لما كان وليا للعهد، للمشاركة في منتداها الدولي حول الانتقال الديمقراطي مضيفا "وقد نصحني، آنذاك، والدي المنعم جلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواه، بتلبية الدعوة، فشاركت وألقيت كلمة بتلك المناسبة".

وأضاف "وها أنا اليوم، بعد مرور السنوات، أتوجه إليكم، من جديد، لأؤكد أن الملكية بالأمس كما اليوم، متشبثة بالتلاحم مع مكونات الأمة، شريطة الالتزام بالثوابت والمقدسات التي ضحى من أجل الدفاع عنها العديد من المغاربة الأحرار، ومن بينهم المهدي بن بركة .

وأكد أنه نهوضا بالأمانة الملقاة على عاتقه، بصفته أمير المؤمنين وملك البلاد، فإنه لن يدخر أي جهد من أجل صيانة الاختيار الديمقراطي للبلاد، وحماية حقوق وحريات المواطنين والمواطنات، أفرادا وجماعات.

وأوضح الملك محمد السادس أن التاريخ ليس مجرد تسجيل للأحداث، كما وقعت في زمن معين، وإنما هو أيضا طريقة تدوين هذه الأحداث، والتفسير الذي يعطيه لها كل واحد حسب منظوره، انطلاقا من موقعه. غير أن الأهم يبقى بحسبه هو "العمل على تملك جميع المغاربة لتاريخهم بنجاحاته وإخفاقاته من أجل العيش في حاضر آمن ومستقر، والتوجه لبناء مستقبل أفضل، بكل ثقة وتفاؤل وأمل".

وقال الملك محمد السادس عن المهدي بنبركة "إننا نستحضر معكم، قبل كل شيء، أنه كان رجل سلم، كما كان قريبا من العائلة الملكية" مضيفا أنه رغم أن الذكرى الخمسين لاختفاء المهدي بن بركة "تأتي في وقت ما تزال فيه العديد من التساؤلات مطروحة دون إجابات، فقد حرصنا على مشاركتكم هذا الحدث، دون عقدة أو مركب نقص من هذه القضية، تقديرا لمكانته لدينا ولدى المغاربة".

وختم الملك كلامه بالإشارة إلى أن مرحلة ما بعد الاستقلال كانت مشحونة بشتى التقلبات والصراعات حول ما كان ينبغي أن يكون عليه مسار المغرب المستقل وقال "إننا لسنا هنا لإصدار الأحكام على المواقف التي تبناها هذا الطرف أو ذاك، ولكن الأكيد أن القاسم المشترك بين جميع المغاربة، في تلك المرحلة التاريخية، كان هو السعي لخدمة مصالح البلاد، والنهوض بتنميتها وتقدمها، والدفاع عن قضاياها، كل من منطلق قناعاته وتوجهاته".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال