القائمة

أخبار

زعيم البوليساريو يحتج على الزيارة الملكية للصحراء ويطالب الأمم المتحدة بمنعها

تحاول جبهة البوليساريو التشويش على الزيارة المرتقبة للملك محمد السادس إلى الأقاليم الصحراوية بالتزامن مع تخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، فبعد تسخير وسائل الإعلام التابعة لها من أجل انتقاد الزيارة والتنديد بها، قامت قيادة الجبهة بمراسلة الأمين العام الأممي بان كي مون احتجاجا على هذه الزيارة التي لم يعلن رسميا عنها حتى الآن.

نشر
زعيم البوليساريو والأمين العام الأممي
مدة القراءة: 2'

وعبر زعيم جبهة البوليساريو عبد العزيز المراكشي، في الرسالة التي بعث بها  نهار اليوم إلى الأمين العام الأممي بان كي مون، عن رفضه للزيارة، معتبرا إياها "عمل استفزازي غير قانوني وغير أخلاقي، ينتهك الشرعية الدولية ".

وحاول زعيم البوليساريو في رسالته إظهار المغرب في صورة البلد المحتل، ووصف هذه الزيارة بكونها تشكل موقفا مخالفا "لميثاق وقرارات الأمم المتحدة، وقرار محكمة العدل الدولية". مضيفا أن هذه الخطو تؤكد أن وجود المغرب في الصحراء، "هو وجود قوة احتلال عسكري لا شرعي"، وأنها تضرب "في الصميم مصداقية وهيبة الأمم المتحدة".

واتهم المراكشي في رسالته الطرف المغربي بالتنصل من خطة التسوية الأممية التي صادق عليها مجلس الأمن الدولي سنة 1991، والقاضية بتنظيم استفتاء لتقرير المصير وتشكيل بعثة المينورسو.

وطلب زعيم البوليساريو من الأمين العام الأممي التحرك "العاجل والحازم" من أجل الحيلولة دون القيام بهذه الزيارة التي قال إنها "تشكل خطوة تصعيدية خطيرة، تتنكر للقانون الدولي وترفع من وتيرة التوتر في منطقة وظروف في غاية الحساسية".

رسالة المراكشي لبان كي مون ليست الأولى من نوعها فقد سبق له أن بعث برسائل مماثلة، كان آخرها أثناء تواجد الملك محمد السادس وأسرته في مدينة الداخلة السنة الماضية.

ومن المنتظر كما هو الشأن في المرات الماضية، عدم  إبداء الأمم المتحدة أي رد فعل أو موقف من الزيارة المرتقبة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال