القائمة

أخبار

جبهة البوليساريو تهدد بالحرب وتهاجم الأمم المتحدة بعد الخطاب الملكي الأخير

في أول رد على ما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، اعتبرت جبهة البوليساريو في بيان لها الخطاب خطوة "تصعيدية خطيرة لما حفل به من لغة التهديد والوعيد"  وهددت بالعودة إلى حمل السلاح ضد المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وانتقدت الجبهة ما وصفته بـ"تعنت" الجانب المغربي و"إصراره على تحديد سقف لحل النزاع، في إشارة إلى حديث الملك في خطابه عن كون مقترح الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب.

وعاددت جبهة البوليساريو لمطالبة المنتظم الدولي بتمكين بعثة المينورسو من مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، وإطلاق سراح معتقلي أحداث أكديم إزيك.

من جهة أخرى هدد زعيم جبهة البوليساريو عبد العزيز المراكشي في حوار أجرته معه صحيفة "لافانقوارديا" الإسبانية بالعودة إلى حمل السلاح، مضيفا أن هذا الخيار سيكون من بين الخيارات التي سيتم طرحها في مؤتمر جبهة البوليساريو القادم منتصف شهر ديسمبر.

وهاجم المراكشي الأمم المتحدة وقال إنه يشعر بخيبة أمل من هذه المنظمة الأممية، مضيفا أن ملف الصحراء يعكس ضعفها، وأنها ساهمت في "إلحاق الضرر بمصالحنا" و "هدم مصداقية وسمعة المجتمع الدولي".

ودعا ولد عبد العزيز الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى ممارسة "ضغوط على المغرب لأن المنطقة يمكن أن تدخل في حالة من اللا استقرار وهي قريبة من أوروبا" بحسبه ملمحا إلى العودة إلى حمل السلاح.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
wach mafkhbarekch l petrol rah ba9i nazel??
الكاتب : ichiadmia
التاريخ : في 08 نوفمبر 2015 على 17h53
daba bghit ghir nafham chkoun li kayhdar daba
boutefli9a maskin 3aych bazzaz mennou
had lmarrakchi mrid yallah idiha fi rassou
chkoun daba li kayhdar bsmitou
yallah a weldi n3awdouha men loual
haz slahek ou warrina 3lach qader??
za3ma bghiti takhla3 europa
madam al maghrib fi al wajiha europa ma3endha mnach tkhaf