القائمة

أخبار

الجزائر ترد على خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

في أول رد رسمي جزائري على ما جاء في الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، وصف وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة انتقادات الملك محمد السادس لبلاده بـ"غير الملائمة".

نشر
وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة
مدة القراءة: 2'

وأضاف المسؤول الجزائري الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزيرة الخارجية الكولومبية التي تقوم بزيارة لبلاده، أن الخطاب الملكي الأخير له "وقع المراهنة على الأسوأ".

وكان الملك محمد السادس قد اتهم الجزائر في خطاب ذكرى المسيرة الخضراء  بـ"إهمال سكان تندوف وتركهم في وضع مأساوي"، مضيفا أن السكان لازالوا "يعانون من الفقر واليأس والحرمان، ومن الخرق المنهجي لحقوقهم الأساسية"، وتساءل "كيف تترك الجزائر 40 ألف شخص في المخيمات من دون أن توفر لهم، طيلة أربعين سنة، السكن اللائق وهم لا يتجاوزون عدد سكان حي متوسط في العاصمة الجزائر".

وقال الوزير الجزائري "على حد فهمنا، سيكون هناك المزيد من التفكك والتمزق بين الإخوة والنضالات المتأخرة، كما شهدنا خلال السنوات الأربعين المنصرمة، في حين أن العالم يمضي قدما ويعبر أكثر فأكثر عن تمسكه بالقيم الأساسية والمبادئ المؤيدة عالميا، على غرار تقرير مصير الشعوب".

وأضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية قائلا  إن "الجزائر تسعى لتكون على الدوام مصدرة للسلم والأمن والاستقرار في جوارها، وخاصة لما يتعلق الأمر بهذه المسألة (يقصد قضية الصحراء المغربية)".

وتابع "كما أنكم تعلمون أننا ومن منطلق دستورنا، الذي يملي علينا أن نسوي سلميا الخلافات الدولية، ونسهم في السلم والأمن وتحقيق أهداف الأمم المتحدة، نمتنع عن تأجيج الأوضاع".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال