القائمة

أخبار

عزمي بشارة: لم يتم منعي في المغرب ولم أسئ للأمازيغ

كذب المفكر العربي الفلسطيني عزمي بشارة، الأخبار التي تداولتها العديد من المواقع الإخبارية العربية، حول قيام نشطاء أمازيغ بمنعه من إلقاء محاضرة بجامعة ابن زهر بأكادير، وقال إن كل ما قيل مجرد افتراء لا أساس له من الصحة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وكتب عزمي بشارة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك "عندما تحرك الشائعات الخصومة التي تتحول إلى حقد نافٍ للسياسة، فلا تبحث عن منطق فيها".وأضاف "وإذا قيل عن شخص مرة أنه خطف، وأخرى أنه اغتيل بسبب موقفه أو فكره أو لخلاف معه، واتضح أن هذا افتراء؛ وإذا أشيع أنه منع من الحديث في جامعة بفعل جماعة عصبوية صغيرة تحرض على العرب عموما، والجامعة نفسها تقول، أن هذا محض كذب، محاضرته لم تلغ، وهو الذي أجل محاضرته في تلك الجامعة التي تلح عليه للحضور وإلقاء محاضرة منذ عام، فلا تبحث عن المنطق!".

وكتب أيضا "وإذا صح أن جماعة عنصرية صغيرة معادية للعرب منعت مفكرا من الكلام في جامعه لوجب إدانة من يمنع محاضرا من الكلام، ولا سيما أنه ثمة سوابق بمنع مفكرين من ممارسة حق التعبير عن الرأي من قبل متعصبين أساؤوا لجامعاتهم... لو حصل هذا كله لمس يبسمعة الفاعلين، وليس بسمعة الضحية. ولكن الملفت أن أيا من هذا لم يحصل، فيفترض أن تسيء الشائعة لمن اثارها ونشرها، لأن الكذب عيب. ولكن لا تبحث عن منطق في الهوس".

وعاد عزمي بشارة ليوضح في تعليق له على تدوينته أنه لا يقصد بالجماعة الصغيرة الأمازيغ، مضيفا أنهم "شعب كبير وله ثقافة غنية، بل المقصود مجموعة صغيرة من المتعصبين الذين يحولون الانتماء الى عداء للعرب وصداقة مع كل من يعادي العرب".

ونفى بشارة أن يكون قد وجه "أي إهانة من اي نوع كان للامازيغ" مؤكدا أن "هذا كلام فارغ ومن يقوله يردد من دون تفكير، باقتباس جمل مثل لا تقربوا الصلاة! ولذلك لا يستحق الرد".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
un traitre devient penseur arabee
الكاتب : ichiadmia
التاريخ : في 10 نوفمبر 2015 على 02h13
Et depuis quand il est devenu un penseur arabe?? il faut donc pas se demander pkoi on est enretatd dans ce monde arabe
un traitre ca reste un traitre
et Ibn zohr perd tout sa credibilite en invitant un traitre a donne une conference
Gad el MAleh, Badr Hari, Dawdia,....sont tous des citoyens d'honneurs et les invitait enrichera tout le monde et permettera aux etudiant d efaaire un peu de la pensee crative pas la pense de devenir traitre