القائمة

أخبار

الأمم المتحدة ترد على المغرب: بإمكان روس زيارة الصحراء متى يشاء

رد ستيفان دوجاريك الناطق الرسمي باسم الأمين العام الاممي، خلال مؤتمر صحافي عقد يوم أمس، على تصريحات وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، التي أكد فيها أن المغرب لن يسمح لكريستوفر روس بزيارة الصحراء، وأنه إذا أراد مقابلة المسؤولين المغاربة فعليه أن يقصد العاصمة الرباط.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال ستيفان دوجاريك الناطق الرسمي باسم الأمين العام الاممي بان كي مون، ان كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، لا يخطط في الوقت الراهن لزيارة الصحراء، لكن يحق له زيارة المنطقة إن شاء ذلك.

وأضاف المسؤول الأممي أن روس يعمل في المنطقة بناء على قرارات وتوصيات مجلس الأمن الدولي، وأن زيارته للمنطقة بما في ذلك منطقة الصحراء لن تكون موضع تساؤل.

وأكد دوجاريك أن روس، سيواصل مهامه في المنطقة بغية دفع الأطراف المتنازعة لإيجاد تسوية عادلة ومقبولة لهذا النزاع الذي طال أمده.

يذكر أنه سبق لوزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، صلاح الدين مزوار، أن قال في تصريح لوكالة الأنباء الإسبانية، إن المبعوث الأممي إلى الصحراء، كريستوفر روس ممنوع من زيارة الأقاليم الجنوبية.

وأضاف أن المغرب لن يسمح بهذه الزيارات مستقبلا، موضحا أنه لا يوجد ما يمكن أن يفعله الوسيط الأممي في العيون.  وأضاف أن روس عندما يأتي إلى المغرب، يأتي للقاء المسؤولين المغاربة، ما يعني أن لقاءهم يكون في العاصمة الرباط.

وأكد مزوار في ذات التصريح أنه ليست لروس أية مسؤولية في الصحراء، ولن يذهب إلى هناك ليلتقي بمن يريد، وكشف أن المبعوث الأممي خطط لزيارة الأقاليم الجنوبية إلا أن المغرب قرر منعه من ذلك. ودعا مزوار روس إلى زيارة كل من مخيمات تندوف والعاصمة الجزائرية، والرباط من أجل تقديم الاقتراحات لحل المشكل، وتسهيل التفاوض بين الأطراف المتنازعة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال