القائمة

أخبار

المغرب يعزز ترسانته العسكرية بطائرات إيطالية وصواريخ أمريكية

أفاد تقرير صدر عن الشركة الإيطالية "إلينيا" المصنعة للطائرات الحربية من نوع سي27- جيه سبارتان، بأن المغرب أول بلد خارج الحلف الأطلسي يحصل على أربع طائرات من هذا النوع، والمصنعة نتيجة أبحاث مشتركة بين الشركة الإيطالية وشركة لوكهيد مارتن الأمريكية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتعد طائرة  سي27- جيه سبارتان، المتخصصة في النقل العسكري، طائرة متطورة تتميز بقدرتها على العمل في كل الظروف الجوية ليلا ونهارا، كما أن شركة إلينيا الإيطالية عملت على تطويرها وتحسينها من أجل القيام بعدة مهام، كالنقل التكتيكي بعيد المدى، ودوريات المراقبة البحرية، ونقل القوات وإسقاط المظلات، كذلك مكافحة الحرائق والإخلاء الطبي.

وقالت جريدة "المساء" في عددها لنهار اليوم 20 نونبر، إن المغرب أظاف إلى ترسانته العسكرية أسلحة إطالية الصنع بما يفوق ثلاث ملايين أورو خلال سنة 2013، يأتي هذا في ظل سياسة تنويع مصادر السلاح، كما أن الشركات الإيطالية الموجهة للصناعة الحريبة تسعى لأن تجد لها مكانا بين الشركات الأمركية والفرنسية التي تطغى على تصدير السلاح لبلدان المغرب العربي.

وعلاقة بموضوع الصفقات العسكرية، وافقت الإدارة الأمريكية على تزويد المغرب بـ 600 صاروخ من نوع TOW 2A الموجه لاسلكيا بترددات الراديو، و300 منصة إطلاق أرضية والمعدات الخاصة بها بالإضافة إلى قطع الغيار، وكذلك التدريب والدعم اللوجستي، بقيمة 157 مليون دولار.

ويتمتع هذا الصاروخ برأس حربي ترادفي يوجه لاسلكيا، ويستطيع تدمير الآليات المضرعة، كما أنه بعيد المدى، ويعد من الصواريخ الأكثر استعمالا في الحروب الحديثة، ويعتبر سلاحا قاهرا للمدرعات، وذو فاعلية مجربة، حيث دمر في الحرب المشتعلة في سوريا بين النظام والمعارضة أكثر من 23 دبابة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال