القائمة

أخبار

دول الاتحاد الأوروبي تتفق على مراجعة قوانين فضاء شنغن

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي ، قرروا اليوم الجمعة، خلال اجتماع استثنائي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسيل، فرض تدابير مراقبة معززة "فوراً" على حدود الاتحاد الخارجية لجميع المسافرين بما يشمل الرعايا الأوروبيين.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وأيد وزراء دول لاتحاد الأوروبي طلب فرنسا مراجعة قوانين فضاء شنغن على وجه السرعة بحيث تسمح بفرض "تدابير مراقبة منهجية لرعايا أوروبيين"، في حين تخصص إجراءات المراقبة المنهجية المشددة حالياً لرعايا الدول من خارج الاتحاد الأوروبي.

وجاء في مسودة بيان الاجتماع بحسب نفس المصدر أن "الدول الأعضاء تتكفل بتطبيق (إجراءات) التفتيش المنهجية والضرورية بشكل منسق على الحدود الخارجية، بما في ذلك على أفراد يتمتعون بالحق في حرية الحركة". وصرح مسؤولون أنه سيتم في الوقت الحالي التحقق من جوازات السفر فقط، على أن يتم التحقق من المعلومات الشخصية في قواعد البيانات.

وتأتي هذه الإجراءات بعد أسبوع واحد من هجمات باريس الارهابية، التي خلفت أكثر من 100 قتيل وعشرات المصابين، وذلك خصوصا بعد تمكن عبد الحميد أباعود الذي يعتبر العقل المدبر للعملية من التنقل بين دول الاتحاد الأوروبي وسوريا، بسهولة ودن أن يتم الانتباه إلى أمره.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال