القائمة

أخبار

البرلمان الأوروبي يدعو الأمم المتحدة إلى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان

بعد أيام فقط من قرار المحكمة الأوروبية إلغاء الاتفاق الفلاحي الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بسبب الصحراء، صادق البرلمان الأوروبي يوم  أمس الخميس، على تقرير يوصي بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو في الصحراء، لتشمل مراقبة حقوق الانسان.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

صادق يوم أمس البرلمان الأوروبي بالأغلبية على التقرير السنوي 2014 حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وسياسة الاتحاد الأوروبي، والذي أوصى الأمم المتحدة بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء.

ودعم 258 نائبا برلمانيا أوروبيا التوصيات التي جاءت في التقرير، والتي تقدمت بها المجموعة الكونفدرالية لليسار الموحد الأوروبي و اليسار الأخضر الشمالي بالبرلمان الأوروبي، فيما عارضها 251 نائبا.

ودعا التقرير الأمم المتحدة إلى "توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان على غرار كافة البعثات الأممية الأخرى لحفظ السلام عبر العالم".

كما أكد البرلمان الأوروبي على دعمه "لتسوية عادلة و دائمة للنزاع في الصحراء على أساس ضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وفقا للوائح الاممية ذات الصلة".

ودعا التقرير الذي تمت المصادقة عليه الى احترام حقوق الإنسان الأساسية للصحراويين لاسيما الحرية في تأسيس الجمعيات و حرية التعبير و الحق في التجمع.

كما طلب البرلمان لأوروبي  بإطلاق "سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين" و كذا ب"السماح للبرلمانيين و المراقبين المستقلين و المنظمات غير الحكومية و الصحافة بدخول الصحراء".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
Enieme deconvenue!
الكاتب : Slimanof
التاريخ : في 19 دجنبر 2015 على 11h12
Il est temps de suspendre toute coopération avec cette union européenne qui souffle le chaud et le froid