القائمة

أخبار

تقرير أمريكي: المغرب من بين أكثر البلدان تصديرا للمقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق

ذكر تقرير صادر عن مركز الأبحاث الأمريكي "صوفان غروب"، المختص في الأمن الاستراتيجي، أن المغرب من بين أكثر الدول ارسالا للمقاتلين للانضمام للتنظيمات المتطرفة في كل من سوريا والعراق.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

ويحتل المغاربة حسب التقرير ذاته المرتبة الرابعة في العالم العربي، من حيث عدد المقاتلين الاجانب في سوريا والعراق ب 1200 مقاتل.

وأظهر التقرير أن التنظيمات المسلحة في سوريا والعراق تستقطب آلاف المقاتلين من الدول العربية، يتصدرهم التونسيون بستة آلاف مقاتل، متبوعين بالحاملين لجنسية المملكة العربية السعودية بأزيد من 2500 مقاتل، ثم الأردنيين في المرتبة لثالثة بأزيد من ألفي مقاتل، ثم المغاربة ب1200 مقاتل.

وكشف تقرير مركز "صوفان غروب" الذي يتخذ من نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية مقرا له، أن عدد المقاتلين الأجانب في سوريا والعراق تضاعف منذ سنة 2014، وقدر عددهم بما يتراوح بين 27 إلى 31 ألف مقاتل من 86 بلدا عبر العالم.

وأشار التقرير إلى أن عدد المتوجهين إلى سوريا والعراق من البلدان الأوروبية ارتفع إلى حوالي خمسة آلاف ضمنهم 1600 فرنسي، بينما انضم إلى التنظيمات المتشددة 4700 مقاتل من الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وحذر التقرير من أن ما بين 20 إلى 30 في المائة من المقاتلين الأجانب عادوا إلى أوطانهم الأصلية، وهو ما يدعو السلطات الأمنية في البلدان المعنية، إلى اليقظة خشية تسخيرهم للقيام بأعمال إرهابية، كما حصل الشهر الماضي في العاصمة الفرنسية باريس.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال