القائمة

أخبار

جماعة العدل والاحسان تستنكر أحكام الإعدام الصادرة في حق علماء سنة في إيران

استنكرت جماعة العدل والاحسان أحكام الاعدام الصادرة عن المحكمة العليا في العاصمة الإيرانية طهران، بحق 27 من العلماء والدعاة السنة، بعد أن وجهت لهم تهم تتعلق بأنشطتهم المخالفة للمذهب الشيعي المعتمد الوحيد في الدستور الإيراني.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

واعتبرت الجماعة هذه الأحكام "إقداما على إزهاق أرواح مؤمنة بغير وجه حق". وأضافت أنها "مقوضة لوحدة الشعب الإيراني وللتعايش المذهبي والطائفي".

كما دعت الجماعة الدولة الإيرانية إلى إلغائها. ووجهت الدعوة إلى المنظمات الإسلامية والسياسية والحقوقية ومنها منظمة المؤتمر الاسلامي والمؤتمر القومي الإسلامي والمؤتمر القومي العربي ومؤتمر الأحزاب العربية من أجل التدخل لدى السلطات الإيرانية قصد إلغاء هذه الأحكام والإفراج عن هؤلاء العلماء السنة.

يذكر أن المحكمة العليا في طهران سبق لها أن صادقت على حكم تنفيذ الإعدام بحق 27 داعية وشيخا سنّيا، ومن الممكن أن يتم إعدامهم في أي لحظة بسجن "رجائي شهر" في طهران.

ووجهت لهم تهمة "الإفساد في الأرض، ومحاربة الله، والترويج ضد النظام، وتشكيل فرق سلفية"، بحسب المحكمة الإيرانية.

ويقول الدعاة والمشايخ الذين حُكم عليهم بالإعدام، بحسب مصادر إعلامية إنهم حوكموا بسبب نشاطهم الدعوي السنّي وعقائدهم السنية، وبسبب تشكيل جلسات دينية وقرآنية تعليمية. ووصفوا ذلك بأنه "عقاب سياسي طائفي من قبل النظام الإيراني".

يشار إلى أن أغلب التهم التي توجه لمعارضي النظام الإيراني هي تهم الإفساد في الأرض ومحاربة الله ورسوله.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال