القائمة

أخبار

برلمانية من البام تقدم استقالتها بسبب الأمية

قدمت مليكة فلاحي، عضو فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، استقالتها النهائية من عضوية المجلس، بعد تردد دام أسابيع، واستشارات واسعة من المقربين إليها، خصوصا زوجها الذي شجعها على وضع استقالتها فوق مكتب حكيم بنشماس، رئيس المجلس الذي فوجئ بها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وكشفت جريدة "الصباح" في عددها لنهار اليوم 31 دجنبر أن مصدرا من داخل مكتب مجلس المستشارين عزا الاستقالة بعد تفحصها من كل الجوانب إلى مخلفات الاهتزازات النفسية التي تعرضت لها فلاحي من قبل عدة أطراف بسبب أميتها، إذ أنها لاتعرف القراءة والكتابة.

وكانت قد تعرضت عشية التصويت على الرئيس الجديد لمجلس المستشارين، إلى موقف حرج عندما عجزت عن كتابة اسم حكيم بنشماس في ورقة التصويت داخل المعزل، وطلبت يد المساعدة بيد أن رئيس المجلس رفض ذلك واعتبر الامر مخالفا للقانون، ما جعل عبد السلام بالقشور القيادي في الاصالة والمعاصرة ينفجر غضبا، ويدخل في ملاسنات مع ممثلين لمرشح الاستقلال، عبد الصمد قيوح.

وقد أحالت رئاسة مجلس المستشارين استقالة فلاحي مباشرة على أنظار المجلس الدستوري للبت فيها وترتيب ما يليها من قرارات، رغم كل المجهودات التي قام بها قياديوا "البام" من أجل ثني مليكة فلاحي عن تقديم استقالتها.

ومن المتوقع أن يأمر قضاة المجلس الدستوري بإعادة الانتخابات الخاصة بالمنصب الشاغر صنف الفلاحة بجهة مراكش آسفي وأكادير، من أجل انتخاب امرأة كما تنص على ذلك مقتضيات القانون التنظيمي لمجلس المستشارين.

ومباسرة بعد تأكد استقالة فلاحي وقراءتها في جلسة رسمية لمجلس المستشارين المنعقد مساء أول أمس الثلاثاء، راجت أخبار تفيد أن البرلمانية التي استقالت عن طواعية حصلت على وعود من قبل فتاح عمار، الثالث في لائحة بالقشور من أجل تمكينها من تعويضاتها الشهرية طيلة ست سنوات، في حدود 200 مليون، وهو ما شجعها على الاستقالة، غير أن مصادر مقربة من عمار نفت ذلك نفيا قاطعا.

ويتنظر أن يبث المجلس الدستوري في الطعن المقدم ضد فلاحي باعتبارها فلاحة تنحدر من إقليم أزيلال، غير أن الطاعنين أدلوا بوثائق تفيد أنها طالبة تدرس في إحدى الكليات بمراكش، ما جعلها تعيش على أعصابها في الاسابيع الماضية منتظرة قرار المجلس الدستوري.

ويذكر أن المعنية ترشحت وصيفة في لائحة المرشح من حزب الاصالة والمعاصرة عبد السلام بالقشور، وضمنت مقعدا مريحا دون أن تصرف سنتيما واحدا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
استغلال النساء
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 06 يناير 2016 على 15h50
لقد كان فيديو لمستشارة من لبام العام الماضي مثيرا للجدل لانها كانت في تكوين لكن ليست في الواجهة لما يجري ولا حتى الى الهدف الدي جئي بها من اجله
وتحدثت عن الممارسة وكيف تختزل في صوتها متى ارادوه ولا استشارة ولا تفسير ولا حملات توعية وتكوين خاصة للمصاحبة والرفع من مستواها
وهذه التصرفات لا تقتصر على حزب واحد ولا يتهم الحزب في الممارسة التبخيسية وانما رئيس الجماعة والمسؤولون المحليون هم الذين يستفدون من كذا وضعية حتى يمرنوا ماارادوا
فالمراة اصبح سهلا ان تفوز بمقعد ومن السهل الاستفادة من جهلها
وعلى الدولة والمنظمات النسوية ان تصاحب كل امراة لا تقدر على مسؤولية في الجماعة وتوعيتها حتى تكون مشاركة النساء كيفا وليس كما
تقاعد مريح ام لا
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 01 يناير 2016 على 17h56
هل استقالتها تضمن لها التقاعد اذا كان ذلك فيجب تفسيرات من الحزب الذي رششحها