القائمة

أخبار

المغرب يعزز ترسانته العسكرية بتكنولوجيا أمريكية لتوجيه الصواريخ بالليزر

كشفت واشنطن إدراج المغرب ضمن الدول المستفيدة من صفقة مع شركة "بوينغ" الأمركية، لتصنيع أجهزة متطورة لتوجيه الصواريخ، قابلة للاستعمال عبر أنظمة تكنولوجية متطورة وبأشعة الليزر.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تبلغ قيمة الصفقة الاجمالية بحسب ما نقلت جريدة "أخبار اليوم" في عددها لنهار اليوم، 358 مليون دولار، توجه الدفعة الجديدة من آليات الصواريخ المتطورة لكل من القوات الجوية والبحرية الأمريكية، وزبناء أجانب هم كل من المغرب، تركيا، والعربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة إلى جانب بلجيكا.

الصفقة المتعلقة بأنظمة عسكرية عالية التكنولوجيا، تأتي متزامنة مع صفقة أخرى يقتني بموجبها المغرب شحنة كبيرة من الصواريخ الأمريكية، ويتعلق الأمر بـ600 صاروخ من نوع "تاو 2 " وهي صواريخ جد متطورة سطع نجمها في الفترة الأخيرة واعتبرها جل الخبراء العسكريين صابحة الدور الحاسم في العمليات التي خاضها مقاتلون معارضون أكراد على وجه الخصوص، ضد القوات التابعة لبشار الأسد في سوريا.

هذه الصواريخ تستهدف الآليات العسكرية المتحركة، المدرعات والدبابات على وجه التحديد، وتتمكن من تحطيمها بشكل كامل، إلى جانب سبع آليات عسكرية قاذفة للصواريخ و300 منصة إطلاق أرضية لهذه الصواريخ، كما أن القيمة الإجمالية لهذه الصفقة تبلغ 157 مليون دولار، أكثر من نصفها مخصص لخدمات التدريب والصيانة التي سيقدمها الجيش الأمريكي للمغرب من أجل استعمال هذه الصواريخ المدمرة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال