القائمة

أخبار

الاستخبارات الروسية: المغرب يتوفر على صواريخ نووية

سرب جهاز الاستخبارات الروسي، معلومات مفادها أن المغرب يتوفر على صواريخ نووية منذ السنوات الأولى للاستقلال، كاشفا أن طائرة شحن أمريكية محملة بأسلحة نووية غادرت إحدى قواعد الجيش الأمريكي بفلوريدا في اتجاه قاعدة ابن جرير و اختفت إلى اليوم، بداعي أنها سقطت في مياه البحر الأبيض المتوسط قبالة السعيدية.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وشككت وسائل إعلام روسية، بحسب عدد اليوم من جريدة "الصباح"، في نتائج التحقيق الذي أجراه الجيش الأمريكي بشأن طائرة "بي 47 سترافوجت"، المختفية من شاشات الردار بمجرد اقترابها من المياه الاقليمية للمغرب، مرجحا أن تكون الطائرة قد سقطت في البحر بسبب عطل تقني، دون الإشارة إلى مصير الشحنة النووية.

وأوضحت قناة "زافيدا" الروسية في تحقيق عن مسارات تنقلات الأسلحة النووية، إبان الحرب الباردة، أن طائرات وسفن الجيش الفرنسي دخلت حينها على خط البحث عن الطائرة المذكورة، دون جدوى، وأن تقارير عسكرية سرية سجلت أن طاقم الطائرة حلق فوق دول أوروبية من أجل التزود بالوقود قبل الاختفاء إلى اليوم.

وتأتي التسريبات الروسية في وقت تحتدم فيه المنافسة بين القوى النووية على انتزاع صفقات مشاريع إنتاج الكهرباء، إذ وقعت روسيا، قبل أسابيع اتفاقيتين للتعاون مع الملكة العربية السعودية والجزائر في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في المجال نفسه مع الحكومة التونسية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال