القائمة

أخبار

البوليساريو: لم نتوصل بدعوة من مركز آيت يدر وهذه شروطنا للمشاركة في ندوة مراكش

في أول خروج رسمي لجبهة البوليساريو، بعد إعلان "مركز محمد بنسعيد للدراسات والأبحاث"، عن توجيه دعوة عبر الفاكس لزعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز من أجل المشاركة في ندوة دولية سينظمها المركز خلال شهر أبريل المقبل، أكد محمد سالم ولد السالك القيادي البارز في الجبهة أنهم لم يتوصلوا بعد بأي دعوة.

نشر
القيادي في جبهة البوليساريو محمد سالم ولد السالك
مدة القراءة: 2'

وقال محمد سالم ولد السالك، الذي يتولى منصب ما يسمى بـ"وزير الخارجية" في الجبهة، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية يوم أمس إن جبهة البوليساريو لم تتلق أية دعوة رسمية للمشاركة في الندوة من قبل مركز بن سعيد آيت يدر، وأكد أنهم اطلعوا على الدعوة عبر وسائل الاعلام فقط.

وأكد القيادي في جبهة البوليساريو، بأن مشاركتهم في الندوة مرهونة بتحديد موقف المنظمين من قضية الصحراء .

وأوضح بأن المركز المنظم للندوة عليه أن "يوضح موقفه من القضية الصحراوية أولا وهل يتطابق هذا الموقف مع قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية"، وأضاف "وهل لديه إمكانية لتغيير الموقف المغربي المتعنت على اعتبار أنه من حزب سياسي معارض".

وأشار المتحدث ذاته إلى أن جبهة البوليساريو ليست ضد الحوار مع المعارضة سواء أكانت أشخاص أم أحزاب أو مع الحكومة المغربية، غير أنه اشترط على أن يكون هذا الحوار مع المغاربة "على أساس لوائح وقرارات الشرعية الدولية والمتمثلة في قرارات الأمم المتحدة التي تعترف للشعب الصحراوي بالحق في تقرير المصير وكذا الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية والرأي الاستشاري للأمم المتحدة لسنة 2002 والرأي الاستشاري للإتحاد الإفريقي لسنة 2015".

وختم محمد سالم ولد السالك كلامه بالتأكيد على استعداد الجبهة "للحوار مع منظمي هذه الندوة شريطة اعترافهم بالشرعية الدولية والالتزام بها".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
تندوف الارض بتتكلم مغربي
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 26 فبراير 2016 على 16h15
هل سمحت له الجزائر بالكلام وحفظته ما يقول لان من اراد التعبير عن موقفه المخالف كان الاختفاء مصيره
عن اية مشروعية دولية اذا كان هذا الوزير ليس له اطار ليتكلم باسم المغاربة الصحراويين المحتجوين اي المخطوفين منذ 40سنة وهم ليسوا بلاجئين والا قامت المنطمات الدولية المختصة باحصائهم وتمكنو من الحصول على بطاقة لا جئ وغير الكثير مقر تواجدهم لان ارض الله واسعة ومحل الذل لا يرضى به المغاربة الصحراويين
انهم همزة يستغلها تجار الدماء البشرية للاغتناء على بؤس الاخر