القائمة

أخبار

خمسة أبناك اسلامية ستفتح أبوابها قريبا بالمغرب

أفادت جريدة "التجديد" المقربة من حزب العدالة والتنمية بأن عدد الأبناك التشاركية المتوقع أن تفتح أبوابها في المغرب قريبا سيبلغ خمسة أبناك مستقلة، مضيفة أن هاته الأبناك ستفتح ثلاثة شبابيك متخصصة في المعاملات التشاركية تابعة للأبناك تقليدية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ونقلت الجريدة عن عدد من الخبراء في المالية الإسلامية، أنه يتوقع أن يعلن بنك المغرب انطلاقا من 16 مارس المقبل عن الأبناك التشاركية المعتمدة رسميا بالمغرب، بالإضافة إلى الشبابيك المتخصصة في المالية التشاركية وفق القانون الإطار المنظم لهذا المجال.

وكانت بعض المؤسسات المالية قد أعلنت عن تركيبة حلفائها وتسمياتها منها "بنك الصفاء" وهي وحدة مغربية مستقلة، وأعلن البنك المغربي للتجارة الخارجية عن تحالفه مع مصرف البركة البحريني، وتوصل المصرف التجاري وفا بنك إلى بروتوكول تفاهم مع البنك الإسلامي للتنمية، وفضّل البنك المركزي الشعبي الدخول في شراكة مع مجموعة أميركية للاستثمار العقاري.

 ودخل البنك المغربي للصناعة والتجارة في شراكة مع "ب.ن.ب باريبا" الفرنسية، بالإضافة إلى التئام صندوق الايداع والتدبير و"سي إي أش" مع البنك الدولي الإسلامي القطري.

وكان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، قد أعلن عن استقبال 11 طلب ترخيص بمزاولة نشاط بنك تشاركي لدى بنك المغرب، وأكد الجواهري في ندوة صحافية سابقة، أنه "اعتبارا من تاريخ 16 نونبر (الماضي)، تم إيداع 11 طلب ترخيص من قبل بنوك مغربية ومجموعات مالية أجنبية".

 ورجح الجواهري، في نفس الندوة، أن تشرع البنوك التي ستحصل على الترخيص في العمل خلال سنة 2016، مشيرا إلى أن الأمر مرتبط بمدى جاهزية الأبناك للعمل من ناحية التجهيز أساسا، يضيف الجواهري. مشيرا إلى " إنشاء لجنة الشريعة للتمويل والسوق التشاركي لما بين البنوك، من أجل توفير السيولة وفقا لقواعد الشريعة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
البنوك التشاركية
الكاتب : khmima
التاريخ : في 02 مارس 2016 على 20h25
لا أثق في هده البنوك التشاركية ما دام أن المشرف عليها هو شخصيا والي بنك المغرب علما انه سيفرض عليهم شروط حتى لا تنافس البنوك الربوية التي هي حظبنة والي بنك المغرب التي تستنزف جيوب المواطنين بالقانون و التدليس.