القائمة

أخبار

المغرب يتهم الأمين العام للأمم المتحدة بالانحياز للبوليساريو

عبرت الحكومة المغربية عن استغرابها من تصريحات الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، التي وصف فيها الصحراء بالمنطقة "المحتلة"، واتهمته بـ"التخلي عن حياده وموضوعيته" وبالوقوع في "انزلاقات لفظية".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقالت الحكومة المغربية في بلاغ لها إنها تسجل باندهاش كبير "الانزلاقات اللفظية وفرض الامر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي السيد بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة".

وأكد البلاغ ذاته أن تصريحات الأمين العام الأممي حول قضية الصحراء المغربية، غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن، كما انها مسيئة وتمس بمشاعر الشعب المغربي قاطبة.

وأضافت الحكومة المغربية في بلاغها أنها سجلت "أن الأمين العام تخلى عن حياده وموضوعيته وعن عدم انحيازه، وعبر بشكل صريح عن تساهل مدان مع دولة وهمية تفتقد لكل المقومات، بدون تراب ولا ساكنة ولا علم معترف به".

وجاء في البلاغ أن المملكة المغربية تتأسف "من جهة أخرى، لكون الامين العام الأممي استسلم لابتزاز الأطراف الأخرى من خلال فرض أمر واقع في خرق للالتزامات والضمانات المقدمة للمغرب من قبل أقرب مساعديه بالوقوف في وجه أي استغلال لتنقلاته"، مسجلة أن الامين العام الأممي سمح للأسف بأن يتم استغلاله لإضفاء مصداقية على المزاعم المغلوطة للأطراف الأخرى.

كما عبرت الحكومة المغربية عن ذهولها من استعمال الأمين العام الأمي لعبارة "احتلال" لوصف استرجاع المغرب لوحدته الترابية"، معتبرة أن ذلك "يتناقض بشدة مع القاموس الذي دأبت الامم المتحدة على استخدامه في ما يتعلق بالصحراء المغربية"، وأن "استعمال هذا التوصيف ليس له سند سياسي أو قانوني ويشكل إهانة بالنسبة للحكومة وللشعب المغربيين".

وأكد البلاغ أن الحديث عن "احتلال الصحراء"، "انزلاق لفظي يمس بشكل خطير بمصداقية الأمانة العامة للأمم المتحدة"، وأن "مصلحة المسلسل الأممي لتسهيل التوصل إلى حل تفرض الامل في يكون الأمر مجرد زلة لسان". كما أن حكومة المملكة المغربية تسجل، وبمفاجأة كبيرة، أن الأمين العام لم ير داعيا لإثارة قضية الخروقات المكثفة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف بالجزائر، بما فيها حالات النساء الصحراويات الثلاث المحتجزات منذ أزيد من سنة، والتي عرضت عليه بشكل منتظم سواء من قبل الضحايا أنفسهم أو من طرف المنظمات الدولية لحقوق الإنسان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال