القائمة

أخبار

الجزائرية خديجة بن قنة ترد على سميرة سيطايل: المغرب بلد عربي مسلم أصيل

ردت الاعلامية الجزائرية العاملة في قناة الجزيرة القطرية، خديجة بن قنة، على مديرة الأخبار بالقناة الثانية سميرة سيطايل التي قالت في تصريح إعلامي إن المغرب ليس بلدا عربيا، وكتبت على صفحتها بالفايسبوك أن "المغرب بلد عربي مسلم أصيل".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

انتقلت الضجة التي خلقتها مديرة الأخبار في القناة الثانية، بعدما قالت إن المغرب ليس بلدا عربيا، إلى خارج المغرب، وكتبت الإعلامية بقناة الجزيرة، الجزائرية خديجة بن قنة، على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك التي يتابعها أكثر من سبعة ملاين شخص "المغرب بلد عربي مسلمٌ أصيل.. أحبّ من أحب و كره من كره..".

ولقيت التدوينة تفاعلا كبيرا، وحظيت بأكثر من خمسة آلاف معجب، فيما أعاد نشرها حوالي 500 مائة شخص، واختلفت التعليقات التي تجاوزت الألف بين من أثنى على الاعلامية الجزائرية، وبين من رأى أن ما نطقت به سيطايل هو عين الحقيقة، وأن المغرب ليس بلدا عربيا وإن كان سكانه يتحدثون باللغة العربية ويعتنقون الدين الإسلامي.

وسبق للمرأة القوية في القناة الثانية سميرة سيطايل، أن قالت في لقاء إذاعي على أمواج إذاعة "أصوات" الخاصة، أن المغرب ليس بلدا عربيا، وأنه بلد مغاربي، مؤكدة أنها تتحمل كامل المسؤولية في تصريحاتها.

وأضافت سيطايل التي كانت تتحدث باللغة الفرنسية وبالدارجة المغربية، أن "مغاربية البلاد يجب أن تكون مصدر افتخار".

وأكدت سيطايل أن أصول المغرب أمازيغية، وأن المغرب كان معرضا على مر تاريخه لمجموعة من التأثيرات، التي تجعله بعيد عن أن يكون بلدا عربيا، ولفتت إلى أن تصريحاتها لا يجب أن تكون موضوع نقاش غير مفيد على حد قولها.

!!!intoxiqué
الكاتب : Slimanof
التاريخ : في 14 مارس 2016 على 12h25
Si tu es algérien va dire ça aux kabyles , aux chaouis , aux mozabites et aux touaregs eux qui constituent en tant qu'amazighs la majorité des algériens..
Maroc Amazigh !
الكاتب : aqqqqqqqqq
التاريخ : في 12 مارس 2016 على 10h37
Mme Sittail Samira ! Vient de declaret que le Maroc est un pays Amazigh , la constitutionl instutionalise ,2016 sera une annee Amazigh ,pour rendre justice a ce precieux patrimoine qui constitue la base de l identite' marocaine ,au grand dame des panarabistes racistes qui lontemps ont complote' contre la culture ancestrale ,le monde arabe ephemere s effondre , car les arabed sont minoritaires dans le monde musulman ! Le Maroc ! Par les revelations d une dame tres proche du pouvoir ,met un terme a une injustice et une falsification des realites qui a echoue! Maintenant il faut rendre justice aux populations Amazigh restees cantonnees dans les montagnes privees de leurs droits elementaires sans education,sans assistance aucune ,exclues ! En ces temps de decadence des pays arabes , le Maroc a la chance de posseder la richesse de la culture Amazigh caracterisee par : l ouverture , le respect de l autre ,la cohabitation facile avec les autres cultures , ceci est le fruit de plus de 10.000 ans d histoires de alors que la mentalite' arabe ,tribale et bedouine archaique est fermee , aux traditions de rejet de toute forme de civilisatin ec .
الدجالون و الدجالات
الكاتب : gou
التاريخ : في 12 مارس 2016 على 10h27
كل مرة يخرج لنا دجال يريد تمزيق وحدتنا نطلب من الإذاعات إلا يضيفون هؤلاء الدجالون
شكرا ونرجوا المزيد
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 11 مارس 2016 على 18h24
خديجة نشكر لها تعاطفها مع المغرب والممغاربة لكنبانكمون و التوليزاريو يريدون سرقة الارض زهي اهم من اغاني كل المغاربة انها ارضه في الصحراء
فماذا تقول لهذا الرجل الذي اراد ان يكون صحراويا وينكر على الاغلبية الصحراوية المغربية عيشها بكرامة حين يضعها في ايد غير امينة نهبت حتى المساعدات الدواية
non
الكاتب : jesa59
التاريخ : في 11 مارس 2016 على 15h12
faux faux faux faux et faux , le Maroc est un pays à majorité Arabe lis l'histoire des différentes tribus qui s'y sont installés je ne suis pas chleuh ni rif ,comme la majorité des algériens et des tunisiens arrétes de mentir nous ne sommes pas berbères sauf toi et tes semblables