القائمة

أخبار

مزوار: بان كي مون تحول إلى مشعل لفتيل النار في المنطقة

اتهم وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، يوم أمس الجمعة اجتماع مشترك للجنة الخارجية والدفاع بمجلس النواب ولجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بمجلس المستشارين، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ"التحول إلى إشعال النيران"، وبـ"الاستسلام للأطراف الأخرى" في قضية الصحراء.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال مزوار خلال الاجتماع الذي خصص لدراسة مستجدات قضية الصحراء، بعد التصريحات الأخيرة للأمين العام الأممي في مخيمات تندوف، بحسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن "ما حدث هو مس بجوهر الحياد الاممي وبالقانون الدولي ستكون له تبعات بالنسبة للموقف المغربي"، مضيفا أن "المغرب لن يقبل بمثل هذه التجاوزات التي ستكون لها تداعيات في الأسابيع القادمة".

وأضاف مزوار أن تصريحات بان كي مون تنم عن "استسلام لابتزاز الأطراف الأخرى، في خرق تام لالتزامات ومبدأ الحياد الواجب مراعاته من قبل هذه المنظمة الأممية".

كما أشار وزير الخارجية إلى أن الأمين العام الأممي "ارتكب تجاوزات أبعد ما تكون عن تحقيق الهدف الذي كان قد أعلن عنه والمتمثل في إحياء المفاوضات" من خلال الزيارة، و"تحول إلى "مشعل لفتيل النار في المنطقة"، مشيرا إلى أنه من خلال إعطائه تصريحات "منحازة لمزاعم أطروحة الانفصاليين، يكون بذلك قد أظهر تعاطفا كبيرا مع الأطراف الأخرى وأضفى المصداقية على مزاعم دولة وهمية".

معتبرا أن أن تصريحات الأمين العام الأممي "تمس جوهر مهمة الأمم المتحدة، المتمثل في الحياد، فضلا عن مقتضيات القانون الدولي"، مشددا على أنه استعمل مصطلحات ذات حمولة خطيرة لا تنطوي على أي سند قانوني أو سياسي، على غرار وصفه استرجاع المغرب للصحراء بأنه "احتلال".

كما انتقد مزوار عدم تطرق بان كي مون لملف حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، واتهمه بالتخلي عن الحياد والموضوعية، "ليس بالتصريحات فقط، بل بإشارات رمزية خطيرة، من قبيل الانحناء لراية الخصوم، ورفع شارة النصر، وحضور قادة بوليساريو بجانبه".

كما هاجم مزوار المبعوث الأممي كريستوفر روس وقال إن مثل هذه الخروقات "ليست هي الأولى من نوعها التي تم تسجليها خلال السنوات الأخيرة، وتحديدا منذ تعيين المبعوث الأممي، كريستوفر روس في سنة 2008"، مضيفا أنه في الفترة ما بين 2008 و2013 نظم روس 9 لقاءات غير رسمية بين الاطراف لم تفض إلى أية نتيجة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال