القائمة

مختصرات

الإيسيسكو تنتقد تصريحات بان كي مون حول الصحراء

نشر
مقر الايسيسكو بالرباط
مدة القراءة: 1'

استهجنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، على لسان مديرها العام عبدالعزيز بن عثمان التويجري، التصريحات الأخيرة للأمين العام الأممي بان كي مون خلال زيارته لمخيمات تندوف والتي وصف فيها الصحراء بـ"المحتلة".

وعبر التويجري في تصريح نشر على موقع "أيسيسكو" عن استهجانه للألفاظ "التي استخدمها بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة تجاه المملكة المغربية وقضيتها الوطنية".

وأضاف ان هذه الالفاظ "تعد خروجا غير مقبول، قانونيا وسياسيا، عن أي مرجعية في الأمم المتحدة، سواء أكانت في توصيات الجمعية العامة للأمم المتحدة أم في قرارات مجلس الأمن".

وأكد أن "هذا الموقف الغريب من الأمين العام للأمم المتحدة، وهو في مشارف نهاية ولايته، من شأنه أن يزيد في حدة التوتر في المنطقة وأن يهدد الأمن والسلم الدوليين".

واعرب التويجري عن إستغرابه لـ"هذا التحول المفاجئ في موقف السيد بان كي مون الذي يفقده المصداقية والحياد في قضية لها مسارها الواضح في الأمم المتحدة".

يذكر أن تصريحات بان كي مون، قوبلت برفض رسمي على لسان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي قال أول أمس السبت، إن التصريحات، "تمس بمصداقية" المنظمة الدولية. كما سبق لوزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أن اتهم يوم الجمعة الماضي بان كي مون، بـ"خرق اتفاق مع الملك محمد السادس حول ملف الصحراء".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال