القائمة

أخبار

أثناء لقائه مع الملك..بوتين يستغرب من تراجع التبادل التجاري بين المغرب وروسيا

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهار اليوم بقصر الكرملين في العاصمة موسكو الملك محمد السادس الذي يقوم بزيارة رسمية إلى روسيا منذ يوم الأحد الماضي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية إن قصر الكرملين في العاصمة الروسية موسكو شهد اليوم محادثات بين الرئيس الروسي والعاهل المغربي. مضيفة أن بوتين رحب بالملك محمد السادس، معبرا عن سعادته لقيامه "بزيارة إلى روسيا في هذا العام الذي حلت فيه الذكرى الـ50 لقيام والده الحسن الثاني بزيارة إلى الاتحاد السوفيتي وإقامة علاقات بين البلدين على أرض الواقع".

وعبر الرئيس الروسي بحسب نفس المصدر عن اعتقاده بأن زيارة الملك محمد السادس ستعطي دفعا قويا لتطوير العلاقات الروسية المغربية.

كما عبر الرئيس الروسي في الوقت نفسه عن عدم رضاه لتراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين في الوقت الراهن، مشيرا إلى أنه لا يفهم لماذا انخفضت الواردات المغربية من الفاكهة في وقت وضعت فيه روسيا قيودا على استيراد الفاكهة من بلدان الاتحاد الأوروبي.

بدوره أكد الملك محمد السادس عن استعداده لمناقشة معوقات تصدير المنتجات المغربية إلى روسيا، مشيرا إلى أنه وصل إلى موسكو برفقة وزير الفلاحة والصيد البحري.

يذكر أنه سبق للكرملين أن قال في بيان رسمي إن زعيمي البلدين سيبحثان المسائل الملحة المتعلقة بتنمية العلاقات الروسية المغربية مع التركيز على توسيع نطاق التعاون التجاري الاقتصادي، ولاسيما في قطاعي الطاقة والفلاحة.

وأَضاف الكريملين أن لقاء بوتين بمحمد السادس سيتوج بتوقيع عدد من اتفاقيات تعاون جديدة. كما سيتبادل الزعيمين بحسب المصدر ذته الآراء حول أهم القضايا الدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك تسوية الأزمة السورية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال