القائمة

مختصرات

المغرب يصعد ويقرر معاقبة الأمم المتحدة بعد تصريحات بان كي مون

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن المملكة المغربية قررت إلغاء مساهمتها الادارية التي تقدمها، لسير عمل المينورسو، وذلك ردا على تصريحات الأمين العام الأممي خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.

وجاء في بلاغ وزارة الخارجية أنه عقب التصريحات "غير المقبولة" والتصرفات "المرفوضة" للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، قررت حكومة المملكة المغربية اتخاذ "التدابير الفورية" التالية، والمتمثلة في إجراء "تقليص ملموس خلال الأيام المقبلة لجزء كبير من المكون المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة المينورسو، وإلغاء المساهمة الادارية التي تقدمها المملكة لسير عمل المينورسو، وبحث صيغ سحب التجريدات المغربية المنخرطة في عمليات حفظ السلم".

وأضاف البلاغ أن "المملكة المغربية تحتفظ بحقها المشروع في اللجوء الى تدابير أخرى، قد تضطر إلى اتخاذها، للدفاع، في احترام تام لميثاق الامم المتحدة، عن مصالحها العليا، وسيادتها ووحدتها الترابية".

وأوضح البلاغ ذاته أن صلاح الطين مزوار، أطلع الأمين العام الأممي، على "شجب الشعب المغربي وقواه الحية الصارم ورفضهما التام لتصريحاته غير المقبولة بخصوص قضية الصحراء المغربية".

وأكدت وزارة الحارجية أن "السلطات المغربية تعتبر أن مثل هذه التصرفات لا تتماشى مع مسؤوليات ومهمة الأمين العام الأممي".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال