القائمة

أخبار

مسؤول أممي: بان كي مون استخدم كلمة "احتلال" كموقف شخصي ولن يتراجع عنها

قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء، إن بان كي مون لا ينوي التراجع عن كلمة "احتلال" التي استعملها أثناء حديثه عن التواجد المغربي في الصحراء، خلال جولته الأخيرة للمنطقة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأكد استيفان دوغريك في مؤتمر صحفي عقد يوم أمس بمقر الأمم المتحدة، في نيويورك، أن بان كي مون "لن يتراجع عن استخدامه كلمة احتلال، لوصف الحالة في الصحراء ، وقد أوضح أن لجوءه إلى استخدام تلك الكلمة كان للتعبير عن رأيه الشخصي فيما يخص الأحوال التي شاهدها في مخيمات النازحين عندما قام بزيارته إلى المنطقة مؤخراً".

وأضاف دوغريك أن "اتصالات مكثفة جرت بين كبار العاملين بالمنظمة الدولية والمملكة المغربية، عقب البيان الذي أصدره مكتب الأمين العام، ليلة أمس الإثنين، بخصوص هذا الموضوع".

هذا وسبق للأمم المتحدة أن قالت في بيان أصدرته أول أمس الإثنين عقب لقاء جمع بين وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار وبان كي مون، إن هذا الأخير أحيط علماً بسوء التفاهم المتعلق باستخدامه كلمة "الاحتلال"، والتي جاءت "كرد فعل شخصي له على الأوضاع الإنسانية التي يعيش فيها اللاجئون الصحراويون لفترة طويلة جداً".

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة أن "استخدام الأمين العام لكلمة "احتلال" أثناء حديثه عن الصحراء الغربية خلال زيارته قبل أيام، يتعلق بعدم قدرة اللاجئين الصحراويين على العودة إلى ديارهم تحت ظروف تتضمن التدابير المـُرضية للحكم التي يتمكن في ظلها جميع الصحراويين من التعبير عن رغباتهم بحرية".

يذكر أنه سبق للحكومة المغربية أن عبرت عن اندهاشها الكبير لما وصفته بـ "الانزلاقات اللفظية وفرض الامر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي السيد بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة".

وأكدت أن تصريحات الأمين العام الأممي حول قضية الصحراء المغربية، غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن، كما انها مسيئة وتمس بمشاعر الشعب المغربي قاطبة.

واتهمت الحكومة المغربية الأمين العام الأممي بـ"التخلى عن حياده وموضوعيته" وعبرت "عن ذهولها من استعمال الأمين العام الأممي لعبارة "احتلال" لوصف استرجاع المغرب لوحدته الترابية"، معتبرة أن ذلك "يتناقض بشدة مع القاموس الذي دأبت الامم المتحدة على استخدامه في ما يتعلق بالصحراء المغربية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
qu'il demande des comptes a ceux qui delapident les dons humanitares.
الكاتب : ichiadmia
التاريخ : في 17 مارس 2016 على 02h33
quoique qu'il en soit Ban Ki Mon est un emplye de l'ONU et il etait dans la region en tant qu'un onusien pas en visite privee et donc ce qu'il a dit ca represente l'ONU et l"ONU en est responsable. Depuis quand les employes sont libre d'exprimer leur propre opinion quand ils sont a la charge de lONU? c'est l"ONU qui a paye les frais de sa visite. Le Maroc deverait annoncer le gele de son adhesion a lONU et peut avoir comme raison la non neutralite de l'ONU.
si les conditions des refugee des caps de tindouf lui fait massez mal, il sait deja pourquoi? le monde entier envoit de l'aide et l'aide n'arrive jamais a ceux qui ont en besoin? pourquoi il a pas demande a voir les finances? a recenser les refugies ? pour mieux les aider?
ou c'etait tout simplement ban ki mon savait qu'il a plus de chance et ques millions de dollars d eplus serait tres apprecie pour continuer a mener une vie de luxe!!
???
الكاتب : Slimanof
التاريخ : في 16 مارس 2016 على 17h59
Ban ki moon représente l'ONU , ses sentiments personnels n'ont pas lieu d’être et le Maroc doit continuer à l'ignorer jusqu'à ce qu'il dégage