القائمة

أخبار

بان كي مون يبحث مع أعضاء مجلس الأمن قضية الصحراء يوم الإثنين القادم

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام الأممي بان كي مون سيبحث من جديد، يوم الإثنين القادم  مع أعضاء مجلس الأمن الدولي الازمة مع المغرب حول الصحراء. بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال ستيفان دوجاريك يوم أمس الجمعة "ان الحوار متواصل مع المجلس" بهذا الشان وايضا مع السلطات المغربية.

وأكد أن الأمين العام الأممي سيثير هذه المسالة الشائكة خلال اجتماع غداء غير رسمي الاثنين مع سفراء مجلس الامن، مضيفا ان هذه المسالة ستكون "على راس اجندة" المحادثات.داعيا مجلس الامن الى ان يوضح موقفه بشان خلاف الامم المتحدة مع المغرب بسبب الصحراء وذلك بعد اجتماع غير مثمر للمجلس مساء الخميس.

وأضاف "لا زلنا نامل في التمكن من انقاذ مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية واصلاح علاقاتنا مع المغرب".

كما كشف والمتحدث الأممي أن المغرب خفف قراره طرد 84 من اعضاء المهمة الذي كان اتخذه اثر تصريحات مثيرة للجدل لبان كي مون. وبعد ان امهلت الرباط الخبراء المدنيين ثلاثة ايام للمغادرة عادت ومنحتهم "بضعة ايام اضافية".

يذكر أنه سبق لمجلس الأمن الدولي أن ناقش يوم الخميس الماضي الأزمة بين المغرب وبان كي مون لكن لم ينجح في تبني موقف موحد تاركا لاعضائه حرية التعاطي فرديا مع الرباط لتهدئة الخلاف.

وعلق دوجاريك على جلسة مجلس الأمن قائلا "كان من الافضل لو اننا حصلنا على كلمات اوضح من رئيس مجلس الامن".

من جهة أخرى أفادت مصادر إعلامية أن فرنسا تحاول التوسط بين المغرب وبان كي مون، إذ تحدث وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك ايرو، هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة، واقترح التوسط بينه وبين المغرب، للتخفيف من حدة التوتر الحاصل، مبرزا أن "باريس لا تود صب الزيت على النار بالاصطفاف إلى جانب طرف دون آخر".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال