القائمة

أخبار

الأمم المتحدة: بان كي مون لم يخطئ في عبارة "احتلال" والمغرب ينتهك القرارات الأممية

قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، يوم أمس الإثنثن إن الأمين العام الأممي بان كي مون طالب مجلس الأمن الدولي اتخاذ موقف موحّد وداعم له إزاء التوتر الحالي مع المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وأضاف حق الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك أن "الأمين العام لم يرتكب أي خطأ عندما وصف تواجد المغرب في الصحراء بالاحتلال".

وزاد قائلا "لا يوجد أي مبرر للتوتر الحالي مع المغرب، ونرى أن الإجراءات التي اتخذتها المغرب هي انتهاك لقرارات الأمم المتحدة، بما يضع نظام الأمم المتحدة بمجمله في خطر، ونحن لن نسمح بحدوث ذلك".

وبخصوص طرد المغرب لعشرات من موظفي بعثة المينورسو حذر نائب المتحدث الرسمي باسم بان كي مون من أن "البعثة الأممية لم تعد قادرة على العمل في ظل تلك الظروف، نحن لدينا 27 موظفًا دوليًا هناك حاليًا، ولكن هذا عدد قليل للغاية، ومينورسو لم تعد قادرة على العمل".

وقال أيضا "تلقت المينورسو … طلبا بإغلاق مكتبها للاتصال العسكري في الداخلة في الأيام المقبلة.. وسيكون أول طلب يستهدف بشكل مباشر الجزء العسكري". ورأى أنه "لا يوجد سبب.. أي سبب.. لهذا التصعيد" مضيفا أنه سيمثل سابقة سيئة لبعثات أخرى إذا سمح لبلد عضو منفرد بالتدخل في عملية لحفظ السلام.

وحذر المسؤول الأممي من خطر عودة الصراع المسلح بين المغرب والبوليساريو، في غياب "مهمة ملائمة لحفظ السلام".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال