القائمة

أخبار

تقرير دولي: الجيش المغربي خامس أقوى جيش عربي والتاسع والأربعون عالميا

نشر موقع "غلوبال فاير باور"، تقريره الجديد حول أقوى الجيوش العالمية لسنة 2016 والذي ضم 126 دولة، وحل الجيش المغربي في المرتبة 49 عالميا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

صنف موقع "غلوبال فاير باور"، المتخصص في تقديم قواعد بيانات تحليلية عن القوى العسكرية بالعالم، الجيش المغربي في المرتبة 49 عالميا، والخامس عربيا.

ووفق الموقع الأمريكي فإن إجمالي عدد المغاربة الجاهزين للتجنيد يصل إلى 17 مليون شخص، بينهم أكثر من 14 مليون شخص مؤهل للخدمة، فيما يصل 600 ألف سنويا لسن التجنيد.

ويبلغ تعداد المجندين في الجيش المغربي 200 ألف شخص، فضلا عن 150 ألف آخرين في الاحتياط.

ويملك الجيش المغربي حسب ذات الموقع 1215 دبابة، و2348 من المركبات المدرعة، 72 وحدة من أنظمة إطلاق الصواريخ، و 282 طائرة حربية، و158 طائرة نقل عسكرية، و128 طائرة هليكوبتر، فضلا عن 121 قطعة بحرية.

وحسب ذات التصنيف فقد تقدمت أربع جيوش عربية على الجيش المغربي، وجاء الجيش المصري في المرتبة الأولى عربيا و 14 عالميا، متبوعا بالجيش الجزائري الذي حل في المرتبة الثانية عربيا و 17 دوليا، أعقبه الجيش السعودي في المرتبة الثالثة عربيا و21 دوليا، ثم الجيش السوري في المرتبة الرابعة عربيا و 32 دوليا.

عالميا، حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى، متبوعة بروسيا، ثم الصين ثالثة، فالهند وبريطانيا، وفرنسا واليابان وكوريا الجنوبية وإسرائيل وتركيا.

جدير بالذكر أن هذا التصنيف لا يأخذ في الاعتبار القوة النووية، ويستند بشكل صارم على قدرة الدولة المحتملة على خوض حرب تقليدية، ويرتكز التصنيف النهائي على 50 معيارا، من بينها الموارد والمصادر المالية والموقع الجغرافي للدولة، فضلًا عن مستوى الاقتصاد في الدول التي شملها التصنيف.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
C'est du pipo!!I
الكاتب : motao-1
التاريخ : في 28 مارس 2016 على 19h39
L'analyse est approximative car elle classe les armées sur la quantité du matériel et le nombre de militaires de chaque pays, elle doit mettre en évidence la qualité du matériel et le niveau
d'efficacité et de
combativité des militaires alors
que ces derniers facteurs sont les plus determinant. En plus aucun pays au Maroc ne divulgue la force de frappe de son pays