القائمة

أخبار

وثائق باناما: السكرتير الخاص للملك من بين الشخصيات التي تدير شركات في ملاذات ضريبية

كشفت وثائق مسربة أطلق عليها اسم "وثائق بنما" استخدام العديد من الأغنياء وذوي النفوذ، من بينهم سياسيون ورياضيون، ملاذات ضريبية لتخبئة ثرواتهم في الخارج.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

في أكبر عملية تسريب في التاريخ، تم تسريب وثائق يبلغ عددها أكثر من 11 مليون وثيقة من شركة "موساك فونسيكا" للخدمات القانونية التي تتخذ من بنما مقرا لها، وهي إحدى أبرز شركات المحاماة في العالم كما تعتبر إحدى أكثر الشركات التي تحيط أعمالها بالسرية.

وتظهر الوثائق أن آلاف الشخصيات السياسية والمالية والإعلامية والرياضية المعروفة، يدير مكتب "موساك فونسيكا" للاستشارات القانونية ثرواتهم وعملياتهم المالية عبر مسالك خاصة تعتمد الملاذات الآمنة بالأساس، ومسالك قليلة الضرائب أو عبر شركات وهمية لأهداف مختلفة.

وكانت صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية أول من حصل على الوثائق من مصدر مجهول، ثم قامت بالاتصال بالاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية، والذي شكل تحالفاً من 400 صحافي في 80 بلداً، قاموا خلال عام واحد بدراسة الملفات، وبدأ النشر مساء أمس.

وتحتوي الوثائق على رسائل بريدية وحسابات مصرفية وسجلات يرجع تاريخها إلى 40 عاماً، تابعة لزبائن شركة "موساك فونيسكا" البنمية.

المغرب في وثائق بنما                  

ورد اسم المغرب في وثائق بنما مقترنا باسم منير الماجدي السكرتير الخاص للملك محمد السادس، حيث ارتبط اسمه بصفقتين، تتعلقان بشركة "SMCD LIMITED"  المسجلة في جزر فرجين البريطانية، وشركة  "Immobiliere Orion" المسجلة في دولة لكسمبورغ.

وتظهر الوثائق أن الشركة الأولى التي ورد اسمها في الوثائق باعتبارها مساهما في شركة "Alliances Developpement immobilier"  المدرجة في بورصة الدار البيضاء، حصلت على باخرة تم استغلالها لأول مرة في ثلاثينيات القرن الماضي وكانت تحمل اسم "Aquarius W"، لكن بعد شرائها اعيدت تسميتها في المغرب وسجلت تحت اسم "البوغاز" ويعتقد أن هذه الباخرة في ملكية الملك محمد السادس، فيما حولت الشركة الثانية سنة 2003، 42 مليون دولار عن طريق شركة بانامية تسمى "Mossack Fonseca" لاقتناء وتجديد شقة في العاصمة الفرنسية باريس، وهي الشقة التي يعتقد أن ملكيتها تعود للملك محمد السادس.

زعماء وقادة في وثائق بنما

تضمنت الوثائق المسربة اسماء عدد من القادة ورؤساء الدول من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك والرئيس السوري  بشار الاسد ورئيس الوزراء الصيني...، كما تضمنت أسماء رياضيين معروفين يتقدمهم اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي...

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال