القائمة

أخبار

البوليساريو تدعو مجلس الأمن إلى الضغط على المغرب من أجل عودة موظفي المينورسو المطرودين

على بعد أيام من تسليم الأمين العام الأممي بان كي مون تقريره السنوي عن الوضع في الصحراء إلى مجلس الأمن الدولي، طالب القيادي في جبهة البوليساريو عبد القادر طالب عمار بعودة أفاد بعثة المينورسو الذين طردهم المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

دعا القيادي في جبهة البوليساريو عبد القادر طالب عمار، بحسب ما نقلت مواقع إعلامية تابعة للجبهة "مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤوليته كاملة في تصليح قرار المغرب الذي قلص من أفراد بعثة الأمم المتحدة في الصحراء".

وأضاف عمار الذي يشغل منصب ما يسمى بـ"الوزير الأول" في الجبهة، والذي كان يتحدث على هامش زيارة وفد جزائري إلى مخيمات تندوف أنه ينبغي "التعجيل في عودة بعثة المينورسو بكامل صلاحياتها وبجدول زمني يحدد تنظيم الاستفتاء وتجنيب المنطقة تصعيدا جديدا".

وزاد قائلا "نأمل أن يقوم المجلس بمعالجة الموضوع بما يتماشى مع الشرعية الدولية، كوننا في مفترق الطرق والمغرب يدعي الصواب وهذه مهزلة وأضحوكة" على حد تعبيره.

وقال المتحدث ذاته إن المغرب "يرفض هيئة المينورسو لإجراء استفتاء تقرير المصير بطرده لبعثة الأمم المتحدة التي هي من صلاحيات مجلس الأمن"، مضيفا أن جبهة البوليساريو لا تقبل بـ"غير الاستفتاء بتقرير المصير".

وسبق للسلطات المغربية أن طردت في 20 مارس الجاري، أكثر من ثمانين موظفا من بعثة المينورسو الأممية، ردا على تصريحات الأمين العام الأممي بان كي مون التي وصف فيها التواجد المغربي في الصحراء بـ"الاحتلال".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد حدد في اجتماع عقده يوم الجمعة الماضية، برنامج عمله خلال الشهر الحالي، والذي تضمن ثلاثة مواعيد لمناقشة ملف الصحراء المغربية. ففي الثامن من أبريل سيسلم بان كي مون، تقريره السنوي لأعضاء المجلس، من أجل الاطلاع عليه ومدارسته، ولتحضير مشروع القرار الذي سيعرض على أعضاء المجلس للتصويت عليه.

وفي 15 أبريل المقبل ستجتمع الدول المساهمة في القوات العسكرية التابعة لبعثة المينورسو.

كما سيجتمع المجلس في 27 من شهر أبريل للاستماع إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الوضع في الصحراء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال